الثلاثاء 2 يوليو 2024

الخارجية الروسية: الإرهابيون يعيقون إتمام عملية إدلب رغم التقدم في تنفيذها

8-11-2018 | 13:11

 قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "إنه رغم التقدم في تنفيذ مذكرة إدلب السورية، إلا أنه من المبكر الحديث عن إتمام العملية فيها، لأن الإرهابيين يعيقون ذلك".

وأضافت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، حسبما ذكرت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم الخميس "رغم النجاحات العملية في مسألة تنفيذ ما ورد في المذكرة بشأن الحزام منزوع السلاح على طول حدود هذه المنطقة، مازال من المبكر الحديث عن انتهاء العمل اللازم.. الإرهابيون من جبهة النصرة وحلفاء هذه الجماعة من الجماعات المسلحة غير القانونية، يقومون باستفزازات يومية".

وفي سياق آخر، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إن وزير خارجية بلادها سيرجي لافروف، سيشارك بإلقاء كلمة في جلسة ما يعرف بـ"صيغة موسكو" حول أفغانستان المرتقبة غدا بمشاركة وفد من حركة طالبان الأفغانية.

وقالت زاخاروفا "في التاسع من نوفمبر، ستعقد الجلسة الثانية من صيغة موسكو للمشاورات حول أفغانستان، وسيعقد هذا اللقاء على مستوى وزراء الخارجية والمبعوثين الخاصين المختصين".

وفيما يتعلق بالأوضاع في العراق، دعت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية إلى إجراء تحقيق فيما ورد بالتقارير الأممية عن الجرائم الجماعية التي نفذها تنظيم "داعش" في العراق.


وقالت زاخاروفا "لفتنا الانتباه للتقرير المشترك لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والذي نشر في 6 نوفمبر، بشأن الأعمال الوحشية الجماعية لإرهابيي جماعة "داعش" في الأراضي العراقية".

وأضافت: "نحن ندعو لإجراء تحقيق محايد وشامل في الوقائع التي ورد ذكرها في التقرير وتقديم المتورطين وجميع مرتكبي الجرائم للعدالة".