الجمعة 27 سبتمبر 2024

محافظ القاهرة: بدء المرحلة الثانية لمبادرة «100 مليون صحة» ديسمبر المقبل

أخبار8-11-2018 | 14:30

قال محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، إنه سيتم بدء المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، (100 مليون صحة) للقضاء على فيروس (سي) والأمراض غير السارية في المحافظة أول ديسمبر المقبل، وسوف تستمر حتى فبراير 2019. 


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس، للوقوف على خطة المحافظة لتنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس (سي)، بحضور نواب المحافظ الأربعة، اللواء هاني جرجس، حكمدار العاصمة، اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام، وعدد من أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، مديري مديريات الخدمات، رؤساء مجالس شركات المرافق والهيئات ورؤساء الأحياء وكافة قيادات المحافظة المعنية.


وأكد عبد العال أهمية تعريف المواطنين بأهمية الحملة ودورها المهم في الحفاظ على صحة الإنسان، من خلال تقديم خدماتها بالمجان وبسهولة، بالإضافة إلى الوصول إلى المواطنين في كافة أنحاء المحافظة، من أجل إعلان خلو محافظة القاهرة من فيروس (سي)..مشيرا إلى أن المستهدف من المحافظة حوالي 7 ملايين مواطن يكون أعمارهم 18 عاما. 


كما أكد المحافظ على أهمية التنسيق والتفاعل بين مديرية الشؤون الصحية ومديريات الشباب والرياضة والتربية والتعليم والأوقاف والمجتمع المدني ممثلاً في الجمعيات الأهلية، وكذلك مع أعضاء مجلس النواب كل في منطقته؛ لحشد المواطنين وتعريفهم بأهمية هذه الحملة.


وطالب مدير مديرية الشؤون الصحية، الدكتور محمد شوقي، بإعداد فرق عمل احتياطية للدفع بها في الأماكن التي يستلزم مضاعفة العمل بها أو تغطية أماكن أخرى لم تدرج في الخطة.


من جهته، قال الدكتور محمد شوقي، إنه تم إعداد 2311 فريق عمل لإجراء عمليات المسح موزعة على 40 منطقة طبية داخل المحافظة مع إعداد فرق عمل احتياطية إضافية؛ لتوسيع الانتشار عند الحاجة، ووجود فرق طبية ثابتة في أماكن سيعلن عنها كل في نطاقه، بالإضافة إلى فرق عمل متحركة للتواجد في الأماكن ذات التواجد الكثيف للمواطنين مثل (الوزارات، الهيئات، الجهات الحكومية، المصانع، المراكز التجارية، محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية، النوادي ومراكز الشباب والميادين الكبرى).


وأشار شوقي إلى تواجد فرق بالمستشفيات للعمل خلال الفترة الليلية من 9 مساء إلى 9 صباحاً وكذلك أيام الجمع بالقرب من المساجد، حيث تم التنسيق مع مديريات الشباب والأوقاف؛ لفتح أماكن ثابتة لاستخدامها كعيادات ثابتة بمراكز الشباب والمساجد.


وفي سياق آخر، قال رئيس حي المعصرة، محمد العطيفي، إن أجهزة الحي تمكنت من استرداد قطعة أرض مساحتها 15 ألف متر مربع على طريق الأوتوستراد، كانت مخصصة لإحدى الشركات وتم سحبها منها وتعويضها بقطعتين في أراضي الاستثمار بالقطامية، إلا أن الشركة تقاسعت عن تنفيذ القرار.


وشدد عبد العال على رؤساء الأحياء بضرورة الحفاظ على الأراضي المستردة، وعدم السماح بأية تعديات عليها مرة أخرى، لحين الانتهاء من وضع التصور الأمثل لها لاستغلالها.