الأربعاء 29 مايو 2024

طارق سليمان في حواره لـ«الهلال اليوم»: كارتيرون ناجح مع الأهلي.. وتراجع الآداء أمر وارد.. والشناوي حارس مصر لـ6 سنوات قادمة رغم الأخطاء.. لا يوجد توريث في الأهلي وهذه رسالتي للحراس قبل موقعة «رادس»

8-11-2018 | 14:32

توج مع الأهلي بـ 14 بطولة  خلال 7 سنوات عاشها كمدرب مع كتيبة الشياطين الحمر، واكتسب الخبرات حتى فرض نفسه رغم تغيير الجهاز الفني للفريق الأول أكثر من مرة خلال السنوات الماضية.

طارق سليمان مدرب حراس الأهلي السابق، حرصت بوابة «الهلال اليوم» أن تلتقي به بعد رحيله من القلعة االحمراء.

ما تقييمك لأداء الأهلي تحت قيادة كارتيرون؟

باتريس  كارتيرون من المدربين المتميزين، ونجح بالفعل مع الأهلي رقميا وفنيا سواء في الدوري أو في بطولة أفريقيا، ويسير بخطى ثابتة مع المارد الأحمر، وهو على أعتاب تحقيق  بطولة أفريقيا التي ينتظرها عشاق القلعة الحمراء منذ 2013.

هناك سلبيات وتراجع في الأداء في الآونة الأخيرة.. ما السبب في وجهة نظرك؟

هذا أمر وارد ويحدث مع جميع الفرق، نتيجة إجهاد وضغط المباريات بجانب كثرة الإصابات التي ضربت عددا كبيرا  من الركائز الأساسية وأعتقد أن الأهلي سيتخطى هذه المرحلة بدافع معنوي كبير وهو نهائي الأبطال.

هل ابتعد الأهلي عن المنافسة محليا بعد الخسارة من الاتحاد؟

أعتقد العكس تماما، فقد تعطى هذه الهزيمة الأهلي شحنة قتالية تقوده للتتويج بالدوري، مثلما حدث معنا الموسم الماضي بعد أن تلقينا الخسارة من  مصر المقاصة بثلاثية مقابل هدفين، حصدنا اللقب قبل انتهاء الموسم بأربعة جولات ، قد يسقط الأهلى أحيانا وهذا وضع طبيعي ، لكنه يستطيع أن يقف مرة أخرى سريعا ويعود لمكانته الطبيعية " لكل جواد كبوة".

 ما سر تذبذب مستوى  محمد الشناوي؟

الشناوي حارس كبير يمتلك الكثير من المقومات التي تؤهله ليكون حارس منتخب مصر 6 سنوت قادمة على الأقل، ورغم كل ما يحدث سيكون مع  المنتخب إذا تأهل إلى كأس العالم قطر 2022، أما بالنسبة لتذبذب مستواه فهناك أخطاء معروفة يقع فيها جميع الحراس ، والشناوي تعرض لهذا الأمر، وقد يكون فقد بعض الثقة في بعض القرارات ليس إلا.

 هل أًصاب الغرور أداء الشناوي؟ 

مطلقا.. الشناوي من اللاعبين التي تحترم مدربيها ويحب التدريب كثيرا ولولا ذلك ما استحق أن يكون حارس منتخب مصر الأول، ولكن كونه حارس مرمى الأهلي فسوف يلومه الجميع على كل كبيرة وصغيرة، وأخطاؤه تكون فادحة مقارنة بغيره من الحراس، وأخطاء الشناوي"  بسيطة وواردة في عالم كرة القدم ، فقد  يمسك الحارس بالكرة وتقع منه وهذا خطا سهل وليس ساذجا، والشناوي في المجمل من أفضل الحراس التي تتواجد في الأهلي والمنتخب ولا أريد التحامل عليه بسبب هذه الأخطاء البسيطة".

ما الرسالة التي توجهها للشناوي؟

محمد الشناوي من الشخصيات المهذبة قليلة الكلام وأتمنى استمرار صمته دون أن يلتفت لأي شئ قد يشتت ذهنه داخل المستطيل الأخضر، ففي الأهلي إما العمل أو الكلام.

 

هل أصبح تواجد إكرامي مع الأهلي غير مفيد؟

لا تقاس الأمور هكذا، إكرامي حصل على أفضل حارس في مصر عدة مرات وحطم أرقاما قياسية عديدة، وهو من الحراس الذين يخطئون على فترات متباعدة، فإكرامي عندما يشارك في 40 مباراة مثلا وتكون أخطاؤه 5 فقط فهو شئ جيد، وعلينا أن نتعرف بأخطاء كرة القدم.

هل تشعر بأنك ظلمت شريف إكرامي ؟

ساندت شريف إكرامي كثيراً وكنت أصر على وجوده أساسياً رغم بعض الأخطاء، ولكن في الوقت ذاته محمد الشناوي كان يتدرب بكل قوة وجدية حتى حصل على فرصته مع بداية الموسم الماضي وتألق حتى بات الحارس الأساسي للأهلي والمنتخب ، فمن العدل التعامل معه بنفس معيار التعامل مع شريف إكرامي في السنوات الماضية من خلال تحمل أخطائه .

 بماذا تنصح إكرامي.. البقاء على دكة  الأهلي .. أم الخروج للبحث عن فرصة أحرى؟

إكرامي من الشخصيات القوية التي تربت على نهج وأسلوب الأهلي منذ الصغر، وحقق معه الكثير من البطولات،  وكان حارس مصر الأول لسنوات بسبب ما يؤديه مع الأهلي، لذلك أنصحه بالاستمرار مع ناديه فهو أحد كباتن الفريق.

ومن الصعب أيضا  أن تقول لشريف إكرامي ارحل لأنه مرتبط الأهلي ارتباطا غير عادي، وهذا القرار لن يتخذه سواه إذا أراد الاحتراف في الخارج أو الحصول على فرصة مناسبة.

 لماذا تم التفريط في أحمد عادل عبد المنعم؟

لم نفرط في أحمد عادل، بل هو من أصر على الرحيل وطلب ألا نسجل اسمه في القائمة الأفريقية نظير تواجده كحارس ثالث بالفريق بعد التعاقد مع محمد الشناوي.

هل تعرض هو الآخر للظلم من ناحية التقييم الفني؟

يستحيل أن يرى أي مدرب لاعبا يؤدي ويجتهد ويستطيع أن يصنع الفارق للمجموعة ككل ويظلمه، ومركز حراسة المرمى يختلف عن باقي المراكز فثبات التشكيل مطلوب وفقا لحساسية المباريات للحارس الأول.

 هل طلب أحمد عادل الرحيل بعد علمه بالتعاقد مع على لطفي؟

لم نتعاقد مع على لطفي إلا بعد إصرار عادل على الرحيل بحثا عن فرصة المشاركة أساسيا.

 ما  تقييمك لعلي لطفي  في  مباراة الاتحاد السكندري؟

 على لطفي تعرض لهجوم ظالم بعض الشئ عقب مباراة الاتحاد السكندري، وأقول ظالم لأنه لم يكن يشارك لفترة طويل وفجأة ظهر في التشكيل الأساسي للمباراة،  ورغم كل ذلك لم أجده أخطأ سوى في هدف واحد ولا أستطع أن ألومه عن باقي الأهداف.

من صاحب فكرة التعاقد مع علي لطفي؟

أنا من رشحته للانضمام للأهلي، وهذا هو النظام المتبع في القلعة الحمراء، وكان هناك حارسان آخران ولكن علي لطفي كان على رأس المرشحين.

تصريحات أحمد عادل بعد الرحيل تؤكد إحساسه بالظلم كونه الحارس الثالث .. ما تعقيبك ؟

 أحمد عادل خرج بحثا عن المشاركة أساسيا وصمم على ذلك بعد أن ابتعد عن المنافسة من وجهة نظره، وتمت الموافقة على طلبه نظرا للمستوى الطيب الذي ظهر به  الشناوي.

هل كان هناك اتفاق مع جهاز منتخب مصر على مشاركة شريف إكرامي في بعض المباريات في كأس العالم؟

غير صحيح، وشريف إكرامي انضم للمنتخب بسبب إصابة أحمد الشناوي.

هل محمد عواد  ظلم باستبعاده من كأس العالم ؟

مسألة ضم اللاعبين لها حسابات والجهاز الفني لا يظلم سواء جهاز فني لمنتخب أو ناد أو أي جهاز ولكنها وجهة نظر، ودائما تكون لدي الجهاز وجهة نظر ولكن لا أقولها لأني لو قولتها ابقى "بجرح" في الحارس.

 ولكن محمد الشناوي لم يلعب مع المنتخب من قبل وكان الحارس الأساسي في كأس العالم؟

الجهاز الفني أخذ انطباعا جيدا عن أداء محمد الشناوي من لقاء البرتغالي الودي الذي سبق كأس العالم، وهي أشياء لا يراها غير المتخصصين لو قعدوا 100 سنة، وفي مباراة البرتغال شعرت بأن الشناوي يمتلك في رصيده 50 مباراة دولية وهذا لم أراه في محمد عواد ، ومحمد الشناوي شارك في مباراة البرتغالي بناءً على أدائه الذي كان يقدمه مع الأهلي، وهيكتور كوبر كان مقتنعا بالشناوي وكل الانطباعات التي أخذها كوبر عليه شاهدها في مباراة البرتغال.

 تعاملت في الأهلي مع العديد من المدربين وحصلت على عدد كبير من المباريات كيف ترى ذلك ؟

تعاملت في الأهلي مع 7 مدربين في 10 ولايات منهم 3 أجانب، بجانب المصريين حسام البدري وفتحي مبروك وعبد العزيز عبد الشافي، وحصلت على 14 بطولة، ولو كانت في أي نادي غير الأهلي لما حصلت على تلك البطولات

 هل يختلف التعامل مع المدربين الأجانب عن غيره مع المدربين المحليين؟

لا يختلف الأمر كثيرا داخل منظومة الأهلي، فالجميع في القلعة الحمراء يعمل طبقا لتخصصه المكلف به ليس إلا وهذا يدل على معنى "كلمة الاحتراف".

من المدرب الأجنبي الذي أثر فنيا وبدينا مع الأهلي خلال الفترة الماضية مع الأهلي؟

الفارق يكون في الفنيات وطريقة اللعب والتدريبات حسب رؤية كل مدير فني، فالمدرب خوان كارلوس جاريدو مثلا كان من أبرز المدربين الذين شاهدتهم في التدريبات، وكان يشرف على كل كبيرة وصغيرة بنفسه داخل الملعب، بالإضافة مساعده خورخي سيمو مخطط الأحمال.

أما جوزيه بيسيرو فكان يمتلك جهاز فني معاون على أعلى مستوى، وكان يقدم خطط فنية وشرح تكتيكي متميز دتخل الغرف المغلقة، وأرشحه من أفضل المدربين الذين تعاملت معهم.

ما يميز بيسر عن غيره ممن تعاملت معهم ؟

كان يعمل بنظام أوربي متكامل من خلال مجموعته المتميز التي كانت توصف بـ" خلية النحل" في ذلك الوقت، وكان يحرص على قياس وزن ومعدل لياقة اللاعبين البدنية، بالإضافة إلى إدارته المباريات بطريقة سلسة، نظرا لأنه يتعامل بهدوء في أغلب المواقف.

وبالنسبة لمارتن يول، فكان مدرب عالمي بمعني الكلمة من الناحية الفنية، وفى التدريبات كان أفضلهم، ولكن تعرض لضغط كبير للغاية، ورحل عن مصر بسبب زوجته، وحاول معه محمود طاهر رئيس النادي السابق الإبقاء عليه ولكن حال دون جدوى.

ماردك على الانتقادات التي وجهت لك بسبب تكرار التدريبات التقليدية وعدم اللجوء إلى أساليب حديثة؟

لا أعلم  ولكن هل كل منتقد على دراية تامة بأساليب تدريب حراسة المرمى، للأسف؟ بالتأكيد لا، ولا أرى أن هناك أساليب قديمة أو جديدة في تدريب الحارس،  ولكن هناك أساسيات وقواعد وهي تدريب اللاعبين في المقام الأول على رد كرة القدم التي يخضون  بها اللقاءات وهذا ما كنا نعمل عليه ،هناك كثيرون يرددون عبارات لا يفهمون محتواها، ولا يجب علي أن أقلد مثلا مدرب يخوض تمرينات حراسه بكرة بيسبول أو كرة سلة، فهناك رد فعل لكل  كرة  ومن الطبيعي أن تكون كرة القدم التي يخوضون بها اللقاء هي الأساس، تقليدية أتفق ولكنها ضرورية للغاية لتعليم الحراس كيفية التصدي للتسديدات والتحرك في العرضيات، ومن الضروري تقليل الأدوات في مران الحراس.

 هل تواجد "نجلك"أحمد طارق سليمان وشريف إكرامي ومصطفي شوبير يدل على التوريث في الأهلي؟

كرة القدم لا تعترف بالتوريث لأنها تفضح كل مقصر، وليس الأهلي الذي تحدث فيه مثل هذه الأمور، ربما يمكن أن يكون ذلك في أي شركة من الشركات ، لكن في لعبة كرة القدم من يمتلك المقومات التي تؤهله ليكون قادرا على حماية عرين فريق بحجم الأهلي يلعب .

أما بالنسبة لأحمد طارق سليمان فتدرج  في أكاديمية الأهلي ثلاث سنوات وتدرب في أكاديميات خاصة، ولا بد أن يعلم الجميع أنه خاض اختبارات الناشئين بالأهلي مثل أي فرد، ووقف في "الصف" كثيرا  للحكم على مستواه دون علم أحد أنه نجلى، لدرجة أن أحد المدربين بعد تصدى نجلى للكرات قال له "هات والدك عشان يبصم على عقدك" وفوجئ بأنه نجلي.

وأحمد عادل، يظهر بشكل جيد في مصر المقاصة، وشريف كان حارس منتخب مصر ، كما أن أحمد ياسر ريان  رحل من الأهلي، ونجل حسام البدري كذلك، ولا وجود للتوريث في الأهلي.

من خلال متابعتك للدوري من الحارس الذي تؤهله للانضمام إلى المنتخب؟

عامرعامر  حارس الإنتاج الحربي  يستحق أن يكون ضمن قائمة المنتخب نظرا لما يقدمه من مستوى متميز  منذ انطلاقة الدوري.

 ما الرسالة التي توجهها   لنجلك؟

هو على قدر كبير من المسئولية ويستطيع أن يحدد مصيره، ولكني أرى أنه لابد أن يبحث لنفسه عن عرض مناسب خلال الفترة المقبلة حتى يستطيع المشاركة بصفة مستمرة ويكتسب الخبرات، عمره بعد 5 سنوات سيكون 23 سنة ولن تكون أمامه فرصة جيدة بشكل أساسي في الأهلي في هذا التوقيت.

 ما نصيحتك لحراس الأهلي   قبل موقعة الترجي؟

عليكم بالتكاتف ومساندة بعضكم خارج وداخل الملعب، فالأهلي ينتظر بطولة مهمة للغاية بالنسبة لجماهيره ومحبيه، وحتى مجلس إدارته وجهازه ولاعبيه فهو حلم غائب منذ عام 2013 ، ولابد من دعم الحارس الذي سيخوض اللقاء بشكل كبير، فالعوامل المحيطة بالحراس تنعكس عليهم داخل الملعب.

لماذا لم نراك مع أي ناد  بعد الرحيل عن الأهلي؟

تلقيت العديد من العروض من أندية محلية وعربية، ولكني رفضت لأسباب أرفض الإفصاح عنها في الوقت الحالي، وأحضر لقضاء فترة معايشة في أحد الأندية الكبرى  في إيطاليا.

هل تنتظر العودة للأهلي مجددا؟

الأهلي بيتي الذي صنعني وكل الفضل يرجع إليه، وسألبي النداء في أي وقت، ولكني أفضل أن أكون في مجال تدريب الحراس فهو التخصص الذي أجيد فيه.