السبت 18 مايو 2024

المجالس التصديرية: التصدير يجب أن يكون "ثقافة شعب"

اقتصاد10-11-2018 | 13:18

تشهد المجالس التصديرية المصرية خلال شهلا نزفمبر الجاري بعثات تجارية للمجالس التصديرية لأكثر من دولة إفريقية، ورش عمل، معارض لاستقطاب المشترين من مختلف الدول، حيث تتوجه إحدي البعثات للمجلس التصديري للصناعات الهندسية إلى إثيوبيا بينما تتجه بعثة آخرى للمجلس التصديري لمواد البناء إلى غانا، كما استقبل المجلس التصديري لمواد البناء أكثر من ١٠٠ مستورد عالمي علي هامش معرض ICS 


أما المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة فقد استقبل بعثتين أحدهما من أربيل والاخري من ساوباولو ، في حين تستقبل المجالس الثلاث : الملابس الجاهزة والغزل والنسيج والمفروشات أكثر من ٣٠٠ مشترى اجنبى اصحاب الماركات العالمية وكبر سلاسل التجزئة في معرض Destination Africa المقام في الفترة من ١٧ الي ١٩ نوفمبر بينما يعرض به ١٥٠ عارض من مصر وبعض الدول الأفريقية ويهدف المعرض الى خلق تكامل فى سلاسل انتاج الصناعات النسجية الافريقية ووضع مصر كمركز لوجستى للصادرات النسجية الأفريقية، كما يستقبل فى نفس الفترة مجلس الهندسية وفد مستوردين ومتخصصين فى اعمال الكهرباء على هامش معرض Electricx الذى يتم تنظيمة بمصر من قبل اكبر الشركات المنظمة للمعارض فى العالم، يليه المجلس التصديري للآثاث الذي يستقبل بعثة مشترين علي هامش معرض Furnix and the Home من ٢٢ -٢٥ نوفمبر الحالي. يصاحب استقدام هذه الوفود عديد من المقابلات الثنائية مع الشركات المصرية والتأكد من ملائمة طبيعة عمل المستورد مع الصناعات المصرية وذلك يستجرى مراجعة آلاف بالقوائم العالمية للمستوردين. 


هذا بخلاف مهرجان التمور في سيوة والذي شاركت به ثلاث مجالس هي المجلس التصديري للصناعات الغذائية ، المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ، المجلس التصديري للمنتجات اليدوية.


كما قامت المجالس التصديرية بالاشتراك بمعرض الاستثمار و التوكيلات التجارية Biznex المقام من ٨-١٠ نوفمبر  من خلال جناح المجالس التصديرية و مشاركته في حلقة نقاش بعنوان "رؤية مصر التصديرية" حيث تم مناقشة دور المجالس التصديرية و الأنشطة التي تقوم بها لتشجيع المصدرين المصريين.


وعلى صعيد تدريب الكوادر البشرية وتأهيل الشباب والشركات للانضمام الى مجتمع التصدير، تم عقد دورة تدريبية لأعضاء المجالس التصديرية بالاشتراك مع الغرفة الألمانية للتدريب علي آليات المعارض الدولية وكيفية التواجد الفعال بها.

كما تقوم المجالس خلال نزفمبر بعقد عددة ورش عمل لتوعية المصدرين بعلامات الجودة المطلوبة عالميا مع مختلف الجهات المعنية مثل الصناعات الغذائية  وهيئة سلامة الغذاء فى مطلع نوفمبر  كما استقبل وفد من الامارات لتوعية الشركات المصدرة  بمتطلبات سلامة الغذاء لدولة الإمارات. وبالتعاون مع مجلس الحاصلات الزراعية جارى استقبال وفد من الكويت لمراجعة قوانين سلامة الغذاء واجراءتها مع الهيئة.


 على سبيل المثال تم الإعداد فى نفس الشهر لأجنحة مصرية بالمعارض الدولية المتخصصة مثل Gulffood manufacturer والذى شارك به شركات الصناعات الهندسية من قطاع التعبئة والتغليف وشركات الصناعات الغذائية المتخصصة فى إضافات الأغذية ومدخلات الإنتاج.


  ما تقوم به المجالس التصديرية يأتى متمشيا مع خطة وزارة التجارة و الصناعة لتنمية التجارة الخارجية حيث تشهد خطة عام ٢٠١٩ المزيد من الأنشطة، فالمجالس التصديرية تعمل على أن يكون التصدير "ثقافة شعب"  لدي جميع المنتجين المصريين في كافة المجالات وهو الهدف الأسمي لدى الدولة على رأسها وزارة التجارة والصناعة.


    الاكثر قراءة