الجمعة 28 يونيو 2024

اللجنة المصرية البحرينية تنعقد في المنامة.. ودبلوماسيون: تفتح آفاقا أوسع لدعم تعاون البلدين بشتى المجالات.. والبحرين مستثمر رئيسي في مصر.. والقضايا الثنائية والإقليمية مطروحة أمام الجانبين

تحقيقات11-11-2018 | 15:54

دبلوماسي سابق: اللجنة المصرية البحرينية تفتح آفاقا أوسع لدعم تعاون البلدين

دبلوماسي: البحرين مستثمر رئيسي في مصر.. واللجنة المشتركة آلية للتنسيق بين البلدين

 

أكد دبلوماسيون أن انعقاد اللجنة المصرية البحرينية في المنامة هو تأكيد لحرص الدولتين على المتابعة والتنسيق الدوري، موضحين هذه اللجنة تفتح آفاقا أوسع للتعاون بين البلدين في شتى المجالات التكنولوجية والاستثمارية وغيرها، موضحين أن مصر تعتبر أمن الخليج جزءا من أمنها القومي وتحرص على التشاور المستمر مع دوله ومن بينها البحرين.

ومن المقرر أن يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية، مساء اليوم، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية البحرينية المشتركة، والتي من المقرر عقدها على مدار يومين، اليوم وغدا، برئاسة وزيري خارجية البلديّن، وذلك في إطار حرص البلديّن على دورية انعقادها، وتطوير أُطر التعاون الثنائي بينهما في كافة المجالات والدفع بها إلى آفاق أرحب، بما يرقى إلى عمق ومتانة الروابط التي تجمع بين البلديّن على المستوييّن الشعبي والرسمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية، إنه من المقرر أن تشهد أعمال اللجنة التوقيع على عددٍ من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في المجالات المختلفة، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، تعزيزاً للتضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة.


فتح آفاق أوسع

السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إن انعقاد اللجنة المصرية البحرينية في المنامة بدءا من اليوم هو تأكيد للعلاقات التاريخية الوثيقة بين القاهرة والمنامة والتي تأسست منذ بدايتها على التعاون وعدم التدخل في الشئون الداخلية ، مضيفا إن مصر تهتم بأمن الخليج ومنه البحرين وسيادتها.

وأوضح بدر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الموقف المصري من البحرين يتأسس على استراتيجية واضحة ومعلنة تتعلق بعدم القبول أو السكوت عن أي تهديدات تمس أمس أمنها أو أي من دول الخليج، مضيفا إن البحرين تعرضت في مراحل متعددة لتدخلات في شأنها الداخلي من قبل إيران وقطر، فضلا عما تتعرض له المنطقة من تهديدات في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن تداعيات الأوضاع في المنطقة والإرهاب والقوى المحركة له تتطلب التعاون والتنسيق المصري البحريني بصورة مستمرة لتعزيز التضامن العربي، مضيفا إن اللجنة ستتطرق أيضا إلى القضايا الثنائية وخاصة في ظل وجود مجالات للتوسع والتنوع في العلاقات بقدر ما تتسع له الظروف والأحوال.

وأكد أن هناك آفاقا لدعم التعاون بين البلدين في مجالات التكنولوجيا والسياحة والاستثمار والتعليم، وستكون هذه المجالات وغيرها محورا لما سيتوصل إليه الطرفان من مذكرات تفاهم مشتركة خلال انعقاد اللجنة اليوم وغدا.


مستثمر رئيسي في مصر

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن اللجنة المصرية البحرينية هي آلية لمتابعة العلاقات بين البلدين والتعاون الاقتصاد والتجاري والاستثماري بينها والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الجانب السياسي والأمني، مضيفا أن البحرين هي خط الدفاع الأول عن المنطقة العربية وتحيطها بعض التهديدات.

وأوضح بيومي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تصريحات واضحة له الأسبوع الماضي خلال منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، شدد على حرص مصر على أمن الخليج وأن الجيش المصري مستعد للتحرك لحماية الأمن القومي العربي إذا تطلب الأمر، مضيفا أنه لذلك من المهم المتابعة والتنسيق المتواصل بين مصر والبحرين.

وأضاف أن البحرين من الدول الرئيسية في الاستثمارات العربية بمصر وتقدر استثماراتها بأكثر من 2 مليار دولار فضلا عن التبادل التجاري بين البلدين والصناعات التي تعمل بها البحرين بمصر ومنها صناعات الألومنيوم، مشيرا إلى أن اللجنة ستتطرق إلى هذا التعاون فضلا عن القضايا الرئيسية في العالم العربي كالأوضاع في سوريا والعراق واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية.

وأكد الدبلوماسي السابق أن القضايا التي تشغل اهتماما دوليا أيضا ستكون محور نقاش في أعمال اللجنة المشتركة منها الإرهاب والهجرة غير المشروعة ومكافحة الجريمة المنظمة، مضيفا أن الوفد المصري يرأسه وزير الخارجية سامح شكري ومعه ممثلين من كافة الوزارات بما يعمل على بحث أية معوقات قد تواجه الطرفين وفتح أفق جديدة للتعاون في مجالات مختلفة.

وأشار إلى أن اللجنة المشتركة هي خطوة لتعزيز التقارب وتحسين العلاقات وأوجه التعاون وستشهد توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات ثنائية مختلفة.