الثلاثاء 28 مايو 2024

رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يصل مدينة باليرمو الإيطالية

11-11-2018 | 09:38

قال المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة الليبية في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن "رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري والوفد المرافق له وصل إلى مدينة باليرمو الإيطالية، للمشاركة في المؤتمر المزمع عقده بشأن الوضع في ليبيا يومي 12 و13 نوفمبر الجاري".

ومما يذكر أن الحكومة الإيطالية قد أرسلت دعوات للأطراف الليبية في وقت سابق، لحضور مؤتمر دولي في مدينة باليرمو المقرر عقده يومي 12 و13 نوفمبر الجاري، لبحث حل الأزمة الليبية.

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام القذافي عام 2011، انقساما حادا في مؤسسات الدولة بين الشرق، الذي يديره البرلمان الليبي بدعم من الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، والغرب الذي تتمركز فيه حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وتأمل قوى غربية والأمم المتحدة في البداية في إجراء انتخابات وطنية في 10 ديسمبر المقبل، لكن العنف والجمود بين الحكومتين المتنافستين في البلاد جعل هذا الهدف أمرا غير واقعي.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن مجلسي النواب والأعلى للدولة في ليبيا، أعلنا في 31 أكتوبر الماضي، توافقهما بشأن إعادة تشكيل مجلس رئاسي جديد لحكومة الوفاق الوطني بديلا للحالي، على أن يكون المجلس الرئاسي مكونا من رئيس ونائبين ورئيس وزراء منفصل، وجاء هذا التوافق بعد مشاورات بين المجلسين استمرت لمدة شهرين.