السبت 29 يونيو 2024

وزير التموين أمام «اقتصادية النواب»: القمح يكفي لأكثر من 4 شهور

11-11-2018 | 12:33

 أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن خطة الوزارة ترتكز في الأساس على توفير المخزون الاستراتيجي من السلع التموينية.

وقال وزير التموين - خلال كلمته اليوم الأحد أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد سمير رئيس اللجنة - أن المخزون الاستراتيجي من القمح متوفر لمدة 4.3 شهر وأن مخزون السكر يكفي لمدة 5.3 شهر، مشيرا إلى أن الوزارة نجحت في تثبيت معدل الاستهلاك الشهري من السكر، وأن مخزون الزيت يكفي لنحو 3.3 شهر، مؤكدا أن الأرز متوافر ويتم استلامه من التجار بسعر 7.5 جنيه للكيلو (شعير) ويتم توزيعه على بطاقات التموين بسعر 8 جنيهات (أبيض).

وأوضح مصلحي أن مصر تستورد غالبية استهلاكها من الزيوت الخام، وذلك لعدم توافر زراعة محاصيل زيتية في مصر، مشيرا إلى أنها تتجه نحو زراعة محاصيل زيتية خلال المرحلة المقبلة مثل السمسم وعباد الشمس وغيرها من المحاصيل الزيتية لتنتقل من مرحلة تصنيع الزيوت النباتية إلى مرحلة العصر والتصنيع.


وتحدث وزير التموين عن بطاقات التموين.. قائلا: "تنقية بطاقات التموين مرت بثلاث مراحل بداية من 2015، وكانت المرحلة الأولى بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحا أنه في المرحلة الأولى تم تنقية 55 مليون رقم قومي من 80 مليون رقم قومي، وفي المرحلة الثانية دخلت معنا الهيئة القومية للبريد وتم إنشاء قاعدة لباقات التموين شملت 20.5 مليون بطاقة تموين، تم التأكد من صحة 19 مليون بطاقة منها، وتبقى نحو 1.5 مليون بطاقة تحتاج إلى تنقية وتصحيح.

وأضاف إن المرحلة الثالثة وهي القائمة حاليا، تم السماح فيها بإضافة المواليد واستمر التسجيل وتصحيح البيانات وتوفيق الأوضاع فيها إلكترونيا حتى 7 نوفمبر الجاري، مشيرا إلى أن أكثر من 25 % تمكن من تصحيح الأوضاع إلكترونيا، منوها باستمرار عملية التصحيح والتنقية والتسجيل من خلال مكاتب ومديريات التموين حتى نهاية الشهر الجاري.