الجمعة 17 مايو 2024

بعد تحسن صحته.. رئيس الجابون يعود إلى بلده خلال أسابيع

11-11-2018 | 21:48

ذكر موقع "أفريك تيليجراف" المعني بشئون الدول الأفريقية اليوم الأحد أنّ رئيس الجابون علي بونجو سيعود إلى بلده خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر.


وأضاف الموقع الإلكتروني إن عودة "بونجو"، 59 عامًا، من السعودية حيث يتلقى العلاج باتت وشيكة بعد أن استيقظ من غيبوبة اصطناعية واستعاد قدرته على الرؤية والحديث مع المقربين.


وتقول وسائل إعلام إن أطباء مستشفى فيصل التخصصي في الرياض أدخلوا "بونجو" في غيبوبة تنويم اصطناعي بعد أن فاجأته جلطة دماغية كادت تقضي على حياته.


ونقل الموقع عن مصدر- لم يسمِه - مقرب من عائلة رئيس الجابون إنّ "بونجو استيقظ من غيبوبته الاصطناعية في مستشفى الرياض وتم رفع أجهزة التنفس عنه".


ووصل "بونجو" إلى العاصة السعودية الرياض في 23 أكتوبر الماضي للمشاركة في مؤتمر "مبادرة الاستثمار".


وأضاف المصدر أن بونجو سيغادر المستشفى خلال أيام لكن يجب أن يخضع لفترة نقاهة (داخل السعودية) قبل عودته إلى الجابون.


وأعلن المتحدث باسم الرئاسة في الجابون إيكا نجووني أمس أنه تم نقل "بونجو" إلى المستشفى في الرياض بسبب الإرهاق الناجم عن أنشطته المكثفة في الأشهر الأخيرة.


فيما قال المتحدث باسم الحكومة الجابونية كويا بيرتراند مابانكو إن الأطباء أوصوا بأن يحصل "بونجو" على راحة دون التطرق إلى طبيعة حالته الصحية.


ووصل "بونجو" إلى الحكم عبر انتخابات عقب وفاة والده عمر بونجو عام 2009 الذي حكم البلد الواقع في وسط إفريقيا لمدة 41 عامًا.


وشهدت الجابون أعمال عنف بعد إعلان نتائج الانتخابات التي شككت المعارضة في مصداقيتها.


ومنذ خمسين عامًا تنفرد عائلة "بونجو" بالسلطة في الجابون حيث يعيش ثلث السكان في فقر رغم عائدات البلاد النفطية والثروات المعدنية.