الثلاثاء 14 مايو 2024

الكويت تتسلم أرشيفها الوطني وبعض مقتنياتها من العراق

12-11-2018 | 06:29

تتسلم الكويت جزءا من الممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني من السلطات العراقية اليوم الاثنين؛ وذلك وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بإعادة الممتلكات الكويتية المستولى عليها إبان الغزو العراقي.


وتشمل هذه الممتلكات مجموعة من الكتب التراثية ومواد فيلمية، بالإضافة إلى لوحة فنية وسيف، وهي جزء مما تم العثور عليه لدى العراق من ممتلكات وأرشيف كويتي.


وفي ذات السياق، أشاد الرئيس العراقي برهم صالح بعمق العلاقات التي تجمع بلاده والكويت والتي أصبحت نموذجا في المنطقة، مشيرا إلى أن افتتاح جولته الخليجية من دولة الكويت هي رسالة بحد ذاتها لإثبات أهمية العلاقات بين البلدين الشقيقين.


وذكر مكتب الرئيس العراقي - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم الأحد - أن أمير الكويت صباح الأحمد الصباح التقى الرئيس برهم صالح الذي يزور الكويت كمحطة أولى ضمن جولته الخليجية التي بدأها اليوم.


وقال صالح إنه سيسلم الكويت دفعة من الممتلكات والمواد الأرشيفية التابعة لها على أن يتم تسليم بقية تلك الممتلكات على دفعات لاحقة، لافتا إلى ضرورة تكاتف البلدين معا لتحقيق الاستقرار الكامل في المنطقة وتوفير فرص عمل للشباب وإعادة الإعمار.


ودعا إلى ضرورة أن يكون للعراق والكويت موقفا موحدا في المحافل الدولية والإقليمية وذلك بحكم تشابه الظروف والمصالح للشعبين الشقيقين، مجددا تضامنه الكامل مع الكويت قيادة وحكومة وشعبا في أزمة السيول.


من جهته..قال أمير الكويت صباح الأحمد الصباح إن دولة الكويت لن تدخر جهدا في مساعدة العراق والوقوف إلى جانبه في مرحلة إعادة الإعمار بعد القضاء على تنظيم (داعش) الإرهابي.


يشار إلى أن العراق سبق وأن سلم بعضا من الممتلكات الكويتية التي تم العثور عليها إلى الجانب الكويتي، وهو ما لاقى إشادة من السلطات الكويتية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air