الخميس 23 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي ينضم للجهود الدولية لإنقاذ ليبيا خلال مؤتمر باليرمو

12-11-2018 | 11:42

أعلن الاتحاد الأوروبي عن انضمامه في آخر المحاولات الدولية الحثيثة لإنقاذ ليبيا وإعادة إطلاق العملية السياسية فيها من خلال مؤتمر باليرمو (إيطاليا) الذي ينطلق اليوم .

ونقلت وكالة أنباء (اَكي) الإيطالية عن بيان صادر عن إدارة العلاقات الخارجية داخل الاتحاد الأوروبي قوله إن "الاتحاد الأوروبي يرغب بالمشاركة في إنشاء مؤسسات الدولة الليبية والتي يجب أن تكون قابلة للاستمرار وخاضعة للمساءلة".


ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الذي ينطلق اليوم ويستمر غدًا بمشاركة أهم الأطراف المحلية المتنازعة آفاق التسوية السياسية والانتخابات والإصلاحات الاقتصادية.


وتشارك الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موجيريني باسم الاتحاد الأوروبي في مؤتمر باليرمو وكانت قد أعلنت في تصريحات سابقة بأن الاتحاد سيستمر في دعم جهود المبعوث الدولي لليبيا غسان سلامة.


وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي سيستمر بوصفه المانح الرئيسي للمساعدات الإنسانية والشريك الاقتصادي الأهم في البلاد في السعي لحشد الدعم الدولي لنقل ليبيا إلى مصاف الدول الآمنة والمزدهرة من أجل مستقبل أفضل للجميع.


يذكر أن الاتحاد الأوروبي يساهم منذ سنوات في دعم ليبيا عبر مجالات متعددة إذ كان خصص مبلغ يصل 70 مليون يورو لتمويل 23 مشروعا في مجالات المجتمع المدني والإدارة الصحة والشباب، كما قدم في عام 2017 مبلغا يصل إلى 10 ملايين يورو كمساعدات صحية وإغاثية عاجلة للمدنيين في ليبيا أما فيما يتعلق بالهجرة، فقد خصص الاتحاد مبلغ يصل 286 مليون يورو لصندوق الائتمان لإفريقيا ومنها 20 مليون يورو كمساعدات ثنائية لليبيين في هذا المجال.