الإثنين 1 يوليو 2024

فيديو.. دبلوماسي سابق يوضح أهداف «قمة باليرمو»

13-11-2018 | 12:10

أكد السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن قمة باليرمو بإيطاليا التي ستعقد بإيطاليا اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لها عدة أهداف وتأتي استكمالات لمؤتمر عقد في باريس دعا إليه الرئيس ماكرون، لافتا إلى أن هناك تنافسا بين فرنسا وإيطاليا لحل الأزمة الليبية، لأن لديهما مصالح بترولية واقتصادية ويطمعوا في المشاركة في عملية إعادة الإعمار التي تحتاج إلى مبالغ مالية ضخمة وضخ الاستثمارات بليبيا. 

وأضاف رخا، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية TEN، إن مؤتمر باليرمو تم الدعوة إليه بعد الاحتفال بـ 100 عام على إنهاء الحرب العالمية الأولى، مشيرا إلى أن هناك 38 وفدا يشاركون بقمة باليرمو، وبحضور الرئيس السيسي، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

وأوضح أن المؤتمر يبحث عدة نقاط أبرزها نهب الموارد الليبية من قبل الجماعات المسلحة وإمكانية السيطرة على موارد البترول من قبل هيئة البترول الليبية.. مشيرا إلى أنه ستتم مناقشة العدالة في توزيع الموارد على الأقاليم الليبية ودعم البنك المركزي الليبي وإعطائه ثقة أكبر.

وتابع: ستتم مناقشة وبحث الناحية الأمنية في ليبيا وتوحيد الجيش الليبي بالإضافة إلى الأمور السياسية وضرورة إجراء الانتخابات والاستفتاء على الدستور.