الخميس 16 مايو 2024

«الغذاء العالمي»: صوامع منشأت البحر الأحمر باليمن تحت سيطرة التحالف العربي

13-11-2018 | 13:43

قال المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي هيرفيه فيرهوسل "إن صوامع منشأت البحر الأحمر، والتي كان يخشى عليها من العمليات القتالية الدائرة في الحديدة سليمة، وتعمل بشكل طبيعي".. مؤكدا أنها أصبحت تحت سيطرة التحالف العربي منذ عدة أيام.

وأضاف هيرفيه فيرهوسل - في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء - "أن البرنامج لم يفقد مخزونه من القمح هناك، والذي يصل إلى أكثر من 51 ألف طن وبما يكفي لإطعام 3.7 مليون شخص في شمال ووسط اليمن لمدة شهر".. مشيرا إلى حاجة المنظمة الدولية للوصول إليها مرة أخرى بمجرد أن يصبح الوضع أمنا، وذلك لاستئناف أنشطته.

وأشار إلى أن المدير التنفيذى للمنظمة الدولية ديفيد بيسلى بدأ زيارة - أمس الإثنين - إلى اليمن، لتقييم حالة الأمن الغذائي، وكذلك البحث مع الشركاء حول مايتعلق بخطة البرنامج للوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص المحتاجين إلى المساعدة، حيث يقدم البرنامج حاليا مساعداته إلى حوالي 8 ملايين يمني شهريا ويطمح في توسيع نطاق مساعداته لتصل إلى أكثر من 12 مليون يمني في المرحلة المقبلة.


ولفت المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي إلى أن برنامج الغذاء لم يتمكن من الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر منذ أواخر أغسطس الماضي، بسبب تزايد النزاع في المنطقة.. مشددا على أن المنظمة الأممية محايدة في النزاع اليمني.. وموجودة هناك فقط لدعم السكان المدنيين.. مشيرا إلى أن تلك المرافق تمثل حوالي 25 % من قدرة البرنامج لطحن القمح في اليمن كل شهر.