الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس جامعة الأزهر يحذر من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية

أخبار14-11-2018 | 13:40

حذر رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد المحرصاوي، من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، حيث إن استخدامها دون استشارة الطبيب له أخطار جسيمة على الصحة ويؤدي إلى تدهور مناعة الجسم، مشيرا إلى أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يؤدي إلى وفاة 700 ألف شخص سنويا.


جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور أشرف عطية البدويهي، اليوم الأربعاء، خلال الاحتفالية التي نظمتها الجامعة في ختام حملة التوعية مخاطر الاستهلاك غير الرشيد للمضادات الحيوية، والتي انطلقت تحت عنوان (المضاد الحيوي عقار مش فيشار) بمشاركة منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.


من جهته، قال نائب رئيس جامعة الأزهر، الدكتور يوسف عامر، إن تبني كلية البنات لهذه الحملة، يعكس رسالة من الجامعة للعالم أجمع بأن المرأة المحور الرئيسي وقاطرة من قاطرات التقدم والرقي في جميع المجالات، لافتا إلى أن المرأة في مصر لها دورا كبيرا والواقع المعيشي أثبت أنها دائما قادرة على صناعة التاريخ.


وأضاف أن طالبات فرع جامعة الأزهر لهن طبيعة ديموجرافية خاصة من حيث نشأتهن في مختلف القرى والمحافظات المصرية، مما يعد نقطة قوة تعزز نشر الوعي الصحي بكافة الأقاليم المصرية وعدم اقتصارها على القاهرة الكبرى.


بدوره، قال ممثل منظمة الصحة العالمية، عمر أبو العطا، إن الحملة لها أهمية كبيرة في توعية الإنسان بالأضرار التي قد تلحق به جراء الاستخدام الخاطئ للأدوية خاصة المضادات الحيوية، والتي تؤثر بشكل سلبي على مناعة الجسم الطبيعية، ومن ثم على صحته العامة. 


وكانت الحملة قد انطلقت بجهود فرع البنات بجامعة الأزهر؛ استجابة لدعوة منظمة الصحة العالمية لترشيد استهلاك المضادات الحيوية والتي استمرت لمدة 7 أسابيع واستهدفت نشر الوعي الصحي والتحذير من مغبة الإفراط في تناول المضادات الحيوية على صحة الإنسان، والتوعية بعدم تعاطيها إلا بوصفة طبية يكتبها طبيب، وتنوعت فعالياتها في المحافظات المصرية المختلفة وكذلك أطفال المدارس بالقرى المصرية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air