الإثنين 20 مايو 2024

محطات في حياة الشهيد ساطع النعماني.. أنقذ زملاءه في مأمورية من تفجير انتحاري.. ضحي بنفسه لحماية المواطنين من غدر الجماعة الإرهابية.. قدم قلادة للرئيس عليها دمه وقال له: عيني فدا مصر وكلنا معاك ياريس

تحقيقات14-11-2018 | 18:06

فقد بصره وجزءًا من وجهه في أحداث العنف بالجيزة إبان اعتصامات جماعة الإخوان الإرهابية.. أجرى 12 عملية جراحية في مستشفيات أوروبا.. واستقبله الرئيس في مشهد حافل وقبَّل رأسه تكريما لتضحيته.

العميد ساطع النعماني  نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور الأسبق، توفى اليوم الأربعاء داخل مستشفى سانت ماري بلندن بعد العديد من العمليات الجراحية التي أجراها، ليسطر نموذجا للضابط الشجاع الذي قدم روحه فداء للوطن.

الجانب الإنساني في حياة البطل

قال النقيب محمد عرفان ضابط بقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية إن جميع رجال الوزارة من أفراد وضباط ومدنيين ينعون الشهيد النعماني مستطردا:  مات بطلا وعاش بطلا .

وأضاف: النعماني أب لطفل واحد اسمه ياسين يبلغ من العمر  حوالي 15 سنة .. وقد تخرجنا أنا والنعماني في  كلية الشرطة عام 1992 والتحقنا بنفس العمل وهو  الإدارة العامة للعمليات الخاصة والتي عملنا بها  4 سنوات .

وأشار إلى أنه يتذكر واحدة من أخطر المأموريات التي خرج فيها مع النعماني وهي القضاء علي مجموعة من المتطرفين حيث تمكنا من تصفيتهم بعد تبادل إطلاق النيران ، وأثناء تفقد الجثث اكتشف النعماني أن أحد المتطرفين يحمل قنبلة فتوجه هو بكل شجاعة وأبعد رجال القوات واستطاع أن يقتله قبل أن تنفجر القنبلة مؤكدا آن هذا المشهد ما زال في ذاكرة كل القوات التي كانت بالمأمورية وغيرها من البطولات التي نجح النعماني في إنجازها ، إضافة إلى تفوقه في دراسته وعمله ونجاحه في ضبط العديد من الجرائم الجنائية والعناصر الإرهابية .

وأشار عرفان إلي أن الإفراد في قسم بولاق الدكرور والمواطنين من سكان بين السرايات  يتذكرون  للنعماني خروجه لمواجهة العناصر الإرهابية لحماية الناس رغم أنهم كانوا يطلقون النيران علي أسطح جامعة القاهرة وبضربة غدر منهم أصابوه وقتلوا العديد من أفراد القوات

موضحا أن النعماني انتقل بعد ذلك من العمل  بإدارة العمليات الخاصة  إلى مديرية أمن الجيزة حيث بدأ معاون نظام بقسم شرطة العجوزة ثم ضابطاً بالإدارة العامة للمباحث  ثم معاون مباحث لقسم الدقى  ورئيساً لمباحث المرور لمدة عامين  ثم رئيس مباحث ترحيلات الجيزة ورئيس حرس محكمة جنوب وأخيراً تولي منصب  نائب مأمور قسم بولاق الدكرور حتى يوم مجزرة بين السرايا.


رسائل النعماني

أهم الرسائل التي وجهها  النعماني في حياته  كانت بعد رجوعه من  رحلة العلاج بسويسرا بمطار القاهرة وانحصرت في  3 رسائل، الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، قال فيها: «كلنا معاك يا ريس، وهنخلى بالنا من مصر. انت أنقذتها فى الوقت المناسب، وهتخلى مصر قد الدنيا زى ما بتحلم» والرسالة الثانية كانت لوزير الداخلية آنذاك اللواء محمد إبراهيم، قال فيها : «كنت خير أخ وأب لى وقت المحنة ، ربنا ثم أنت السبب فى إعادتى للحياة مرة ثانية» .. أما الرسالة الثالثة فكانت لابنه ياسين وقال فيها : «عايزك تطلع بطل زى أبوك، وتقول الحق وتحارب الإرهاب والظلم».

 

أهم المحطات في حياة الشهيد

- 2 يوليو 2013

 كانت بداية الرحلة عندما أصيب العميد ساطع النعماني بطلق ناري في الوجه بعد اشتباكات وقعت في منطقة بين السرايات استمرت لـ 8 ساعات متواصلة بين معتصمي الإخوان في ميدان النهضة والأهالي بمنطقة بين السريات، أثناء خطاب الرئيس المعزول محمد مرسي الذي حرض فيه على إراقة الدماء، وإثر إصابته نقل النعماني إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة.

 

- 3 يوليو 2013

 زار اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية حينها، المقدم النعماني موجهًا أوامره للطاقم الطبي بالمستشفى بتقديم أوجه الرعاية الكاملة له، حتى الانتهاء من أوراق سفره للعلاج في ألمانيا، وفي اليوم نفسه اتجه "نعمان" بصحبة فريق طبي من مستشفى الشرطة في العجوزة إلى ألمانيا.

 

- 16  سبتمبر 2014

 عاد النعماني إلى أرض الوطن واستقبله عدد من القيادات والأهالي في مطار القاهرة.

 

- 20  سبتمبر 2014

 استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وقتها، العميد النعماني لتهنئته بنجاح رحلة العلاج، والاطمئنان على صحته، وفور رؤية محلب له نهض على الفور وقبل رأسه.

 

- 20 سبتمبر 2014

 نظم النادي العام لضباط الشرطة بالتنسيق مع نادي أفراد الشرطة بالجيزة حفلا، لتكريم النعماني بعد عودته من رحلة علاجه في الخارج.

 وأهدى صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، خلال احتفال اتحاد حماة الثورة، زهرة اللوتس إلى النعماني.

 

- 25 سبتمبر 2014

وافق المجلس التنفيذي لمحافظة الجيزة برئاسة الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة وقتها، على إطلاق اسم العميد ساطع النعماني على مدرسة طابا الابتدائية في بولاق الدكرور.

 

- 26 يوليو 2015

 تلقى النعماني ، دعوة لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس 2014.

 

- 29 يوليو 2015

 وجهت الدعوة للعميد النعماني لحضور الاحتفال بتخرج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة في مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، وخلال الحفل ترك الرئيس عبدالفتاح السيسى مقعده، وترجل إلى المنصة لمصافحة النعماني، وأهدى النعماني الرئيس  قلادة تذكارية عليها دمه ، وقال له "عيني فدا مصر وتكريمك ليا ودعوتي لحضور حفل قناة السويس الجديدة له مغزى كبير أوي.. وأنا بحبك يا ريس من كل قلبي".

 

- أكتوبر 2018

 سافر النعماني إلى لندن بصحبه شقيقه لإجراء عملية جراحية في الوجه، وتمت العملية بنجاح.

 

- نوفمبر 2018

 خرج ساطع النعماني من المستشفى بعد تماثله للشفاء، وفي أثناء استعداده للعودة إلى مصر شعر بالإجهاد، ونقله شقيقه إلى المستشفى وتوفي على الفور .


الاستعدادت للجنازة

تجري الآن الاستعدادات لإقامة جنازة عسكرية له عقب تسلم جثمانه بمطار القاهرة عقب عودة أسرته من لندن، وأشار مصدر أمني إلى أن تجرى هذه الاستعدادات تتم بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمؤسسات المعنية.