الأحد 16 يونيو 2024

وزير الري يتلقى تقريرا حول أعمال رفع كفاءة شبكة المجاري المائية بالإسكندرية

أخبار15-11-2018 | 13:27

تلقى وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي اليوم الخميس تقريرا بشأن الأعمال التي قامت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالإسكندرية بتنفيذها خلال العام المالي الحالي 2018/ 2019.

وذكر التقرير أنه تم تنفيذ تلك الأعمال لرفع كفاءة شبكة المجاري المائية والحفاظ على المنشآت والمرافق المائية والأعمال الصناعية وحماية شبكة الترع؛ لتمكينها من استيعاب وإمرار التصرفات المائية اللازمة لري الزراعات خاصة خلال الموسم الصيفي، إلى جانب ضمان وصول المياه إلى زمامات النهايات؛ لتوفير وتدبير الاحتياجات المائية اللازمة لمختلف الزراعات ومواجهة كافة أشكال التعديات على المجاري المائية وترشيد الاستخدام على المستوى القومي.

من جهته..قال رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمحافظة المهندس إبراهيم عبدالمنعم إنه تم تنفيذ أعمال التطهير ونزع الحشائش بتكلفة إجمالية بلغت نحو 22 مليون جنيه من أجل تحسين حالة الري وضمان وصول المياه لنهايات الترع خاصة في فترة أقصى الاحتياجات.


وأضاف عبد المنعم أن الإدارة العامة لري النوبارية نفذت أعمالا حديدية لرفع كفاءة بوابات الحجز وتأهيل جسور جنابيات ترعة النوبارية بتكلفة إجمالية بلغ نحو 7.5 مليون جنيه، وإحلال وتجديد الستائر المعدنية بالبر الأيسر بدليل ترعة مريوط؛ لتوفير الاحتياجات المائية لنهايات الترع وتحسين حالة الري بنطاق الإدارة بالإضافة إلى الانتهاء من تدعيم سحارة مصرف عمومي بتكلفة 4,5 مليون جنيه لاستيعاب مياه المصرف.


وأوضح أن الإدارة العامة لري النصر تقوم بتنفيذ مشروع إحلال وتجديد وتعديل مناسيب ترعة بهيج من البرين والقاع (قطاع كامل) بتكلفة 3 ملايين جنيه والذي يهدف إلى تحسين حالة الري لمختلف الزراعات في نطاق الترعة، فضلا عن أنه جاري تنفيذ حزمة من المشروعات بالإدارة العامة لحماية الشواطئ؛ للحفاظ على شواطئ الإسكندرية بإجمالي تكلفة تصل إلى 919 مليون جنيه.

وأشار عبد المنعم إلى أنه جاري تنفيذ حزمة من مشروعات الصيانة السنوية والتحسينات وصيانة وتشغيل محطات الخلط الوسيط ونظافة صاولات دلائل محطات الرفع وإزالة الحشائش أمام المحطات والتطهيرات ونزع الحشائش؛ لتحسين حالة الري بزمام الإدارة المركزية بالإسكندرية وحسم شكاوى المنتفعين على المجاري المائية بتكلفة إجمالية تبلغ 39 مليون جنيه.


ونوه بأن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة لتحسين الخدمات التي تؤديها أجهزتها للمواطنين وكافة القطاعات المستخدمة للمياه، تنفيذا لتوجيهات وزير الموارد المائية والري.