السبت 22 يونيو 2024

الغرف التجارية: يجب على الدول العربية السعي للاستثمار في أفريقيا

اقتصاد18-11-2018 | 10:46

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، إنه يجب خلال الفترة المقبلة السعي لاستغلال منطقة التجارة الحرة الثلاثية التي ولدت بشرم الشيخ في 2015 وتضم نصف أفريقيا، مشيرا إلى أنها منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 3.1 تريليون دولار، كمرحلة أولى لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية الشاملة، والتي ستفتح أفاق أكبر للتعاون.

وأضاف الوكيل خلال فعاليات المؤتمر والمعرض «العربي الإفريقي والتعاون الدولي.. للاستثمار وبناء الإنسان» بالأقصر، إن الأرقام تشير إلى الفرص الواعدة في الاستثمار العربي الأفريقي المشترك.

وأوضح رئيس اتحاد الغرف التجارية، أنه يجب على الدول العربية أن تكون الشريك الاستثماري والتجاري الرئيسي لأفريقيا، فهي تعد ثاني أكبر قارة بها ثمن سكان العالم، بأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية، وبها 60% من الأراضي الصالحة للزراعة، ونصف مخزون العالم من البلاتونيوم والكوبالت والماس، و11% من البترول، و6% من الغاز، و4% من الفحم، والأهم صادراتها الصناعية التي تضاعفت في العقد الماضي.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر، خطوة في طريق الاستثمار في الدول الأفريقية، الذي سينشر النماء والتنمية في كافة ربوع أفريقيا بربحية للجانبين.

    الاكثر قراءة