الخميس 30 مايو 2024

منال السيد: المسح الطبي لطلاب الثانوية يستهدف 6 ملايين طالب وطالبة

أخبار20-11-2018 | 15:07

قالت الدكتورة منال السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إنه بالتزامن مع المسح الطبي الشامل لـ 45 مليون مواطن للكشف عن فيروس سي سيجري مسحا طبيا يستهدف 6 ملايين طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بدءا من ديسمبر المقبل، موضحة أنه سيتم إجراؤه على مراحل بنفس ترتيب مراحل المسح الطبي الشامل للبالغين الذي بدأ أكتوبر الماضي.

 

وأوضحت السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللجنة وضعت جدولا زمنيا وقسمت الطلاب المستهدفين إلى فئتين هما طلاب الثانوية العامة وطلاب الثانوية الأزهرية، مضيفة أنه فيما يخص طلاب الثانوية العامة فتبدأ المرحلة الأولى في ديسمبر المقبل في نفس محافظات المرحلة الأولى للمسح للبالغين، وسيستمر المسح حتى نهاية أبريل 2019.

 

وأضافت أنه فيما يخص طلاب الثانوية الأزهرين فسيبدأ إجراء المسح عليهم بعد إجازة نصف العام الدراسي لأن لهم وضعا خاصا نظرا لطبيعة امتحاناتهم، مشيرة إلى أنه سيجري المسح على طلاب المرحلة الإعدادية في سبتمبر المقبل.

 

وأشارت إلى أن وزارة الصحة كرست عددا ضخما من الفرق الطبية لتنفيذ المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي، مشيرة إلى أنه تم وضع خطة علاجية من قبل أساتذة كبد الأطفال المتخصصين لعلاج من يتم اكتشاف إصابته بأي من الأمراضي التي تستهدفها الحملة وهي فيروس سي والسمنة وفيروس بي والأنيميا.

 

وأكدت عضو لجنة مكافحة الفيروسات أن اللجنة ستهتم بالحصول على موافقة الأهل قبل إجراء المسح وتتمنى من كل الأهالي أن يوافقوا على إجرائه لأنه لصالح الشباب ومستقبلهم وصحتهم البدنية، مشيرة إلى أن البعض قد يعتقد أن الإصابة بفيروس "سي" في سن صغير لن تكون مؤثرة لأن التأثير على الكبد يكون على المدى البعيد إلا أن هذا غير صحيح.

 

وألمحت إلى أن الإصابة في سن صغير تؤدي إلى ضعف تركيز الأطفال في المدارس وأدائهم الدراسي ونشاطهم وحالتهم العامة، مضيفة أن كل الأطفال ممن تعالجوا من هذا الفيروس نتيجة التشخيص والعلاج المبكر زاد نشاطهم وتركيزهم وممارساتهم للرياضة بشكل ملحوظ لذلك مهم تبني الدولة لهذه الحملة.