الجمعة 7 يونيو 2024

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطالب بوضع قيود صارمة على استخدامات الأسلحة "ذاتية التشغيل"

20-11-2018 | 15:47

طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان لها اليوم الثلاثاء في (جنيف ) - وقبل يوم واحد من الاجتماع السنوي للدول الأطراف في اتفاقية حظر أوتقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة ، والذى يعقد في جنيف خلال الفتر من يوم غد الأربعاء ويستمر ثلاثة أيام - بوضع قيود صارمة على استخدامات الأسلحة "ذاتية التشغيل " ( مثل الإنسان الآلي المقاتل ) وكذلك تطبيقلت عمل تلك الأسلحة مستقبلا ، والتعامل معها ضمن أنظمة التسليح .


وشددت اللجنة في بيانها على ضرورة أن تركز الولاية الجديدة لفريق الخبراء الحكوميين على تحديد نوع ودرجة الرقابة البشرية التي ستكون ضرورية لضمان الامتثال للقانون الدولي الإنساني ، وتلبية الاهتمامات الأخلاقية في استخدام هذا النوع من السلاح .


وأشارت إلى أن هناك العديد من الشواغل والأسئلة التي تطرح نفسها ، وتحتاج إلى إجابة فيما يتعلق باستخدام الأسلحة "ذاتية التشغيل " ومنها مستوى الإشراف البشري ، بما في ذلك القدرة على التدخل وإلغاء تنشيط أو تفعيل عمل السلاح .


و أكدت اللجنة أن هذة القدرة ستكون مطلوبة لدى تشغيل سلاح من هذا النوع يمكنه تحديد الأهداف ومهاجتمها بشكل مستقل ، مؤكدة ضرورة الوقوف على إجابات فيما يخص مستوى القدرة على التنبؤ و"الموثوقية " المطلوبة فيما يمكن أن تقوم به هذه الأسلحة ذاتية التشغيل ، مع مراعاة مهام هذا السلاح ، وبيئة استخدامه ، إضافة إلى وضع قيود فيما يتعلق بأهداف السلاح ، ما إذا كانت البيئة التي سيستخدم فيها هى منطقة مأهولة او غير مأهولة ، وكذلك مدة تشغيل السلاح ونطاق حركته .


وأوضح رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، في سياق البيان ، أن هناك قبولا على نطاق واسع الآن ، وبأنه يجب الحفاظ على السيطرة البشرية على أنظمة الأسلحة من هذا النوع ، وكذلك قوتها .


وشدد على أن هذا يعني أن هناك حاجة إلى حدود لمسألة ذاتية هذه الأسلحة ، مضيفا أنه يتعين أن تحدد الدول مستوى السيطرة البشرية اللازمة لتحقيق الاعتبارات الأخلاقية والقانونية .


وحذرت اللجنة الدولية في ختام بيانها من أنه ونظرا لاهتمام الجهات العسكرية الكبري بالأسلحة "ذات التشغيل الذاتي " المتزايد ، فان هناك خطرا متناميا يتمثل فى أن البشر سوف يبتعدون عن خيار استخدام القوة ، مما يجعل عملية صنع القرار في "الحياة والموت " متروكة عمليا لأجهزة الاستشعار و"البرمجيات" .


ومن جانبها ، شددت رئيسة وحدة الأسلحة باللجنة الدولية للصليب الأحمر كاثلين لواندا ، أنه ليس من الممكن أن يقوم البشر بتفويض قرار استخدام القوة والعنف للآلات ، مطالبة بضرورة تطبيق القانون واحترامه .