الخميس 27 يونيو 2024

التنمية الصناعية: إقامة مجمع للصناعات الصغيرة تخصص وحداته لرواد الأعمال بالسويس

اقتصاد20-11-2018 | 16:51

عقد اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس اجتماعا مع المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمقر المحافظة لبحث إقامة مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة عتاقة في إطار مبادرة مصنعك جاهز بالترخيص وكذلك بحث سبل تعزيز الاستثمار الصناعي والتيسير على المستثمرين بالمحافظة بحضور الدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس وأعضاء مجلس النواب بالسويس.

 

وقال عبد الرزق إن اللقاء يأتي في إطار التعاون والتنسيق الكامل مع المحافظة لدفع عجلة التنمية الصناعية والتيسير على المستثمرين بالمحافظة.

 

وأشار إلى أنه تم التشاور حول استغلال منطقة 400 ألف م2 بعتاقة لإقامة مجمع صناعي متكامل للصناعات الصغيرة والمتوسطة تخصص وحداته لشباب رواد الأعمال بمحافظة السويس مؤكدا على ضرورة بلورة دراسة جدوى للمشروع قبل إنشائه من خلال قيام المحافظة بعمل استطلاعات رأي لصغار المستثمرين في السويس حول تصورهم عن هذا المجمع والأنشطة المزمع توطينها به ونظام تخصيص الوحدات سواء بالإيجار طويل الأمد أو بالتمليك.

 

وأكد على أهمية عمل دراسة  استطلاعية حول احتياجات ومتطلبات المصانع الكبيرة القائمة بالمحافظة حول المكونات والصناعات التكميلية المطلوبة لتوافي احتياجات الصناعات الكبيرة مما يدعم سلاسل التوريد ويضمن تسويق منتجات الوحدات الصناعية بالمجمع.

 

وكشف عبد الرازق عن تكليف لجنة فنية من الهيئة للسفر إلى محافظة السويس الخميس القادم لعقد اجتماعات تنسيقية مع مسئولي المحافظة للبدء في إجراءات نقل تبعية أراض المشروع من المحافظة إلى هيئة التنمية الصناعية للبدء في ترفيق وإنشاء المجمع الصناعي بها.

 

وأشار رئيس الهيئة إلى أن المجمع حال إنشائه سيقام بفكر أقرب إلى الحاضنات الصناعية  بحيث لا تتوقف الخدمات المقدمة للمستثمر على منح الوحدة الصناعية وإنما ستشمل خدمات تمويلية ودعم فني وخدمات تشغيلية وإجرائية وتدريب، وسيكون هناك كيان مسئول عن إدارة المنطقة لضمان استدامة تقديم الخدمات للمستثمرين مجمعة وصيانة المرافق وإدارة وتشغيل المجمع، وهو الفكر الذي تتبناه الهيئة حاليا في إقامة المناطق الصناعية والمجمعات المتخصصة الجديدة، مضيفا إلى أنه تم مراعاة في تصميم المناطق الصناعية والمجمعات الجديدة أيضا تطبيق نظام إدارة المخلفات والاعتماد على الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية لتشغيل المصانع.