الأحد 16 يونيو 2024

العالم يحتفل باليوم العالمي للطفل.. «اليونيسف» ترفع أيقونة الاحتفال باللون الأزرق للمطالبة بوضع الأطفال فى صدارة اهتمام قادة العالم.. ودول عربية تحتفي باليوم بفعاليات متنوعة

تحقيقات20-11-2018 | 17:26

في الـ20 من نوفمبر من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل، والذي أقر حسب توصية الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1954، كيوم للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال، كما أعلنت في هذا اليوم الأمم المتحدة قانون حقوق الطفل عام 1959 وأصبح الاحتفال مرتبطا بإعلان الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

ومنذ عام 1990، يصادف اليوم العالمي للطفل الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان والاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل، وتؤكد الأمم المتحدة أن هذا اليوم يتيح لكل واحد منا نقطة دخول ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها، وترجمتها إلى حوارات وإجراءات ستبني عالما أفضل للأطفال.

ويستهدف اليوم العالمي للطفل تعزيز الترابط الدولي ونشر التوعية بين الأطفال وترسيخ قيمة عالمية وتذكير العالم أن "البشرية مدينة للطفل بأن تمنحه كل ما هو أفضل".

 

«الأزرق» شعار اليونيسف هذا العام

احتفلت دول العالم اليوم بهذا الحدث، باللون الأزرق، بعد مناشدة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، بأن يكون هذا اللون أيقونة الاحتفال هذا العام، ورفعت المنظمة موضوع هذا العام "2018" حول "الأطفال يتولون المهمة ويحوّلون العالم إلى اللون الأزرق".

فقالت المنظمة "من أستراليا إلى الأرجنتين العالم كله سيتحول بالأزرق"، مضيفة إن "سعادة.. تعليم.. أمان.. حب.. صحة.. هذا ما نتمناه لكل طفل، ومع ذلك يُحرم الأطفال من حقوقهم".

وطالبت المنظمة بالتوقيع على عريضتها بالأزرق فى اليوم العالمى للطفل هذا العام، لمطالبة قادة العالم بوضع الأطفال فى صدارة الاهتمام، وأكدت أن الأطفال يحرمون من حقوقهم كل يوم، سيتحول العالم إلى اللون الأزرق في هذا العام! نحن نريد إقامة عالم يكون فيه جميع الأطفال ملتحقين بالمدارس، آمنين من الأذى وقادرين على تحقيق إمكاناتهم، ونعلم أنك تريد ذلك أيضاً لقد شارف حلول اليوم العالمي للطفل – وهو يوم للأطفال، وبالأطفال – ونريدك أن تشارك فيه باستخدام الهاشتاغ #GoBlue.

 

حقوق الطفل

من أبرز حقوق الطفل التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة  عدم التمييز بين الأطفال بسبب اللون أو العرق أو الدين، وأن لكل طفل الحق فى اسم وجنسية منذ ميلاده، وتوفير الرعاية الصحية لكل أم خلال فترة الحمل، ولكل طفل معاق الحق فى العلاج والضمان الاجتماعى، وعدم استغلال الطفل فى العمل فى السن الصغيرة، وحقه في أن يتلقى تعليما مناسبا.

واحتفل محرك البحث جوجل، بهذا اليوم، بوضع شعار بصور كارتونية للأطفال وهم يلعبون ويغنون بالآلات الموسيقية، للتأكيد على هذه الحقوق.

 

احتفالات على مستوى العالم

في مصر، أقام المتحف المصري بالتحرير احتفالية بهذه المناسبة، بحضور 100 طفل من مختلف المراحل التعليمية للمدرسة الفكرية ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، تحت عنوان «أطفالنا مستقبلنا»، حيث تضمنت جولات إرشادية داخل المتحف، فعرض جوانب من التعليم والطفولة في مصر القديمة بالإضافة إلى ملوك حكموا مصر في سن الطفولة مثل الملك توت عنخ أمنون.

أما في اليمن، وبرغم الظروف المؤلمة هناك، فقد احتفى مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة عدن بهذا اليوم بإقامة حفل بمشاركة أكثر من 500 طفل وطفلة يمثلون المساحات الآمنة والصديقة في عدن، تخللته فقرات غنائية وإنشادية واسكتشات مسرحية معبرة عن حقوق الطفل.

وثمن مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن أيوب أبوبكر، تعاون منظمة اليونيسيف مع مكتب الشؤون الاجتماعية في عدن، من خلال بذل الجهود وتقديم الدعم اللازم لتفعيل الأنشطة والفعاليات المتعددة، مشيرا إلى وأشار إلى وجود أكثر من 24 مساحة آمنة وصديقة بعدن بهدف خلق بيئة آمنة للأطفال للعب والترفيه ودعمهم نفسياً للتعبير عن إبداعاتهم ومواهبهم لصقلها وتطويرها.

وفي المغرب، أعلن عن إطلاق عريضة عالمية تطالب قادة العالم بالالتزام لمنح مستقبل واعد لكل طفل، بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، فأكدت أن الحملة بالمغرب، ستتميز بـ”انخراط مباشر للأطفال البرلمانيين والذين سيكونون رواد العريضة في تناغم مع أدوارهم، حيث سيعملون على مدار سنة كاملة من الإعداد للذكرى الثلاثون لاتقافية حقوق الطفل، على تعبئة وطنية كبرى من أجل التحسيس والتعريف بأهداف الحملة والعمل على التوقيع عليها من طرف كل الشرائح المجتمعية”.

وفي الإمارات، قدمت المؤسسات والجهات المعنية بالطفولة فعاليات متنوعة احتفاء بالمناسبة، حيث احتفلت وزارة تنمية المجتمع ومؤسسات الوطن بيوم الطفل العالمي، بمجموعة من الفعاليات التربوية الوطنية الهادفة، التي تخصُّ الطفولة والأسرة، بما يحقق مزيداً من الإيجابية في المجتمع، ويضفي الثقة والسعادة على وجه الأطفال الذين يعيشون على أرض الإمارات لينعموا بالعطاء والرخاء والاهتمام دائماً.

وتستهدف الفعاليات الأطفال واليافعين وأولياء الأمور بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، طوال 3 أيام من 20 ـ 22 نوفمبر الجاري، كما نظمت مؤسسة التنمية الأسرية تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، أمس، «ملتقى الأطفال» في فرعها بمركز أبوظبي.