السبت 1 يونيو 2024

اليوم.. وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر "أدب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"

فن21-11-2018 | 06:16

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، اليوم الأربعاء، المؤتمر السنوي الثالث لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل، تحت عنوان "أدب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، والذي تنظمه الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة، ويستمر لمدة يومين بقاعة على مبارك بالهيئة.


وقال الدكتور هشام عزمي رئيس دار الكتب - في تصريحات اليوم الأحد - إن الجلسة الافتتاحية تتضمن كلمات لوزيرة الثقافة ورئيس الهيئة والدكتور أشرف قادوس أمين عام المؤتمر، كما تتضمن عرض بوستر بحث: الكون من كرسى مُتحرك "ستيفن هوكينج"، إعداد مروة محمد على الشريف - باحثة بمركز تحقيق التراث - دار الكتب المصرية، وورشة حكي: مبدعون عبر التاريخ تحدوا الإعاقة.


ويناقش المؤتمر عدة أبحاث تدور حول "استثمار أدب الأطفال كمدخل علاجي للمشكلات النفسية التي تواجه أطفال الشهداء" و"تطور صورة الأطفال ذوى الإعاقة فى أدب الأطفال العربى"، و"اضطراب طيف التوحد وأساليب تنمية مهارات الأفراد المصابين به وأثرها في الجوانب الابداعية لديهم".


كما يبحث الخبراء "معوقات دور الأسرة والمدرسة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة"، و"ذوي الاحتياجات الخاصة في الكتب الأدبية والتربوية في المملكة المتحدة"، و"تفضيلات الأطفال المكفوفين لمطبوعات برايل البارزة"، و"مقترح بمعايير أعمال أدب الطفل الموجهة للصم وضعاف السمع ومستخدمي القوقعة".


وتتضمن الأبحاث دراسة حول "التحولات الثقافية والاجتماعية في أدب الطفل: تمثلات الإعاقة نموذجًا"، و"قراءة في أدب الطفل المختلف: مصر نموذجًا"، و"أدب الأطفال وتربية النشئ إبداعيًا"، و"الفكر العربي وأصحاب الإرادة"، و"دور حكى قصص الأطفال في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين: دراسة حالة"، وااللعب وتنمية مهارات الطفل المبدع".


وتشغل قضية "التسرب من التعليم وأطفال الشوارع"، حيزا مهما من اهتمامات الباحثين والخبراء، وكذا "دور أدب الطفل فى التنشئة السياسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، و"القراءات الأدبية ودورها في المساعدة على علاج الأطفال ذوي الرعاية الصحية الخاصة: الأمراض المزمنة نموذجًا"، و"أثر الأزمات الطائفية على مسرح الطفل: الأزمة الطائفية في المنيا نموذجًا"، و"دور أدب الأطفال في مواجهة الإرهاب وظاهرة تجنيد الأطفال في الحروب في العالم العربى".


كما يستعرض المؤتمر"الاحتياجات الأدبية لأطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية بين الإتاحة والتوظيف: رؤى نظرية -تجارب عملية"، و"أدب الأطفال فى الإسكان العشوائي (دراسة حالة على منطقة منشأة ناصر بمحافظة القاهرة)"، و"الإعلام الإذاعي وأدب الأطفال المعاقين بدنيًا: تحديات الواقع وإرادة التغيير"، و"الفلسفة الاجتماعية للعدالة صديقة الطفل".