السبت 1 يونيو 2024

دبلوماسي: الاستثمار والتبادل التجاري والسياحة أهم أولويات شكري في بلغاريا

أخبار21-11-2018 | 14:52

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى بلغاريا تستهدف متابعة نتائج زيارة رئيس الوزراء البلغاري إلى مصر أكتوبر الماضي، ولقاؤه بالرئيس عبد الفتاح السيسي والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والمشروعات التي تم الاتفاق عليها مبدئيا خلالها.

وأوضح "حسن"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري والسياحة كلها ملفات رئيسية خلال زيارة شكري إلى العاصمة البلغارية صوفيا، مشيرًا إلى أن شواطئ بلغاريا تستقبل سياحة مصرية كما تستقبل شواطئ البحر الأحمر سياحة وافدة من بلغاريا، مشيرًا إلى أنه من المهم تعزيز هذا التوافد.

وأكد أن الزيارة تستهدف أيضا تبادل الآراء بشأن اللاجئين والهجرة غير الشرعية لكون بلغاريا ودول شرق أوروبا رفضت استقبال اللاجئين، مضيفا أن المباحثات بين البلدين ستتطرق إلى تبادل الآراء بشأن الأزمات في الوطن العربي كالأزمة السورية والخوف من انتقال الإرهابيين إلى شرق أوروبا عبر اللاجئين.

وأشار إلى أن الزيارة ستبحث أيضا قضايا اليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب وتطورات القضية الفلسطينية التي لبلغاريا فيها موقف واضح يتفق مع الرؤية العربية، وهي ضرورة إقامة دولة فلسطينية على حدود 1976، مضيفا أن بلغاريا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي ومن المهم تنسيق المواقف وتبادل الآراء معها.

 

ويتوجه سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة البلغارية صوفيا، فى زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وإجراء مشاورات حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على ضوء الأهمية التى توليها مصر لتوطيد العلاقات مع شركائها فى شرق أوروبا.