الأربعاء 26 يونيو 2024

الخارجية الروسية: موسكو تعمل على حماية مشاريعها المشتركة مع طهران من العقوبات

22-11-2018 | 11:37

 صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، بأن روسيا تعمل على حماية مشاريعها المشتركة مع إيران من العقوبات.

وقالت زاخاروفا "أستطيع أن أقول، إن موسكو وطهران تعملان باستمرار ولوقت طويل قبل توقيع اتفاق الخطة الشاملة في عام 2015 على حماية علاقاتهما التجارية والاقتصادية القانونية، حسبما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وأشارت إلى أن روسيا تأسف لعدم وجود رد فعل من الاتحاد الأوروبي على فصل إيران عن نظام "سويفت" بسبب العقوبات الأمريكية التي وصفتها بغير المشروعة.


وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ما يدعو للدهشة، تقاعس السلطات الأوروبية، التي سمحت مرة أخرى باستخدام الضغط بالعقوبات خارج الحدود على عمل هيكل مالي يقع تحت الولاية القانونية البلجيكية".


وكانت "سويفت" للمراسلات المالية قد أعلنت في مطلع نوفمبر الجاري، عن قطع خدماتها عن بعض المصارف الإيرانية، وذلك امتثالاً للعقوبات الأمريكية على إيران والتي دخلت حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري.


وتأسست جمعية اتصالات مالية عالمية تعرف اختصارا بـ"سويفت" في 1973 بمبادرة من مؤسسات مصرفية عالمية، بهدف توفير شبكة عالمية موحدة للاتصالات المالية الآمنة بين المؤسسات المصرفية.