السبت 8 يونيو 2024

الرئيس القبرصي: مستعدون للتعاون مع جميع دول المنطقة في مجال الطاقة

22-11-2018 | 13:22

وجه الرئيس القبرصي يكوس أناستاسيادس رسالة إلى القبارصة الأتراك، مفادها أ بأنه لا أحد يسعى للاستيلاء على الثروة الطبيعية التي يملكها جميع المواطنين الشرعيين في جمهورية قبرص، وأنه ليس لديه مشكلة فيما يتعلق بالتعاون مع البلدان المجاورة بما في ذلك تركيا.


وقال في كلمته أمام الجمعية العامة السنوية الحادية والتسعين لغرفة التجارة والصناعة القبرصية في نيقوسيا، إن الأولوية القصوى هي تنفيذ الحكومة لبرنامج الطاقة وإنشاء البنية التحتية للغاز الطبيعي واعتماد إطار عمل إداري للمستقبل متعلق بإيرادات الغاز الطبيعي وتطوير ممر للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط​​، الذي سيربط الاحتياطيات في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص وتلك الموجودة في شرق البحر المتوسط بدول منطقة الاتحاد الأوروبي.



وفي معرض حديثه أمام ممثلي غرف القبارصة الأتراك الذين حضروا الجمعية العامة، أوضح أناستاسياديس أنه لا أحد يسعى للاستيلاء على الثروة الطبيعية التي تعود ملكيتها إلى جميع المواطنين الشرعيين في جمهورية قبرص.


وأضاف أن قبرص ليس لديها مشكلة في التعاون مع الدول المجاورة بما في ذلك تركيا، وأشار إلى أن الثروة الطبيعية لا ينبغي أن تؤدي إلى اندلاع القتال أو الأزمات، بل يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي.

وفي إشارة إلى المشكلة القبرصية، أكد الرئيس من جديد تصميمه على السعي للتوصل إلى حل من شأنه أن يعود بالفائدة على جميع القبارصة، وأضاف أنه يتوقع نفس الموقف الإيجابي من الجانب التركي.

يذكر أنه تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزتها تركيا واحتلت الثلث الشمالي من الجزيرة.