الأحد 2 يونيو 2024

طارق شوقي: الحكومة تعمل بفهم عميق لجميع أهداف التعليم

أخبار22-11-2018 | 14:39

عقدت اليوم مائدة مستديرة بعنوان "التعليم الجيد- الابتكار والبحث العلمي في خدمة التنمية المستدامة"، وذلك خلال فعاليات اليوم الختامي "يوم مصر" للأسبوع العربي للتنمية المستدامة، أدار المائدة الدكتور ياسر عبد العزيز، الكاتب الصحفي وشارك بها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حنان الريحاني، مسؤولة قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير.

وخلال المائدة أكد الدكتور طارق شوقي، أنه يتم العمل في الحكومة بفهم عميق لجميع الأهداف، مشيرًا إلى أن هناك تغيرات ملحوظة في التعليم بحيث يتوافر لدينا تعليم عام وفني على مستوى عال، مضيفًا أنه تم رسم إطار عام للمناهج التعليمية تم بدأ تنفيذه على سنوات التعليم الأولى الثلاثة، بالإضافة إلى تطبيق نظام التقييم في المرحلة الثانوية.

كما أوضح شوقي أن الاهتمام الأكبر يكون للطفل، مشيرًا إلى أنه يباع حاليا في الأسواق دليل ولي الأمر للمساعدة في سنوات الدراسة الثلاث الأولي، مؤكدًا أن جميع التغييرات الحادثة في التعليم هدفها بناء عقل قادر على الفهم والتطور والابتكار، داعيا أولياء الأمور إلى الصبر على هذا التغيير والاقتناع به حتى نرتفع بجودة التعليم لمراحل أعلى.

ومن جانبه استعرض الدكتور خالد عبد الغفار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أهمية زيادة وعي الشباب وطلاب الجامعات بفكر وأهداف التنمية المستدامة، مؤكدًا أن استراتيجية التعليم العالي تعتمد على محاور رئيسية تتمثل في خطة التنمية المستدامة الأممية، رؤية مصر 2030، الثورة الصناعية الرابعة.

كما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها الخاصة، وذلك من خلال سبل تحقيق التنمية المستدامة، والتي تتمثل في النمو الاقتصادي، والإدماج الاجتماعي، وحماية البيئة.

كما أشارت حنان الريحاني إلى أن مؤسسة مصر الخير تضع خططتها بناء على خطط وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، ويتم العمل على جميع مراحل الدراسة، حيث يتم الاهتمام بالإتاحة والجودة التعليمية بشكل كبير، مشيرة إلى أن مصر الخير تعد أول مؤسسة مجتمع مدني تحصل على جائزة اليونسكو في تعليم الفتيات.

وكانت الدكتورة هالة السعيد: وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قد افتتحت اليوم "يوم مصر" بمشاركة كلا من الدكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وريتشارد ديكتس، الممثل الدائم للأمم المتحدة بمصر، وبحضور عدد من الوزراء والسفراء وممثلو المنظمات العربية والإقليمية والدولية.

ويأتي ذلك في إطار فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018 في عامه الثاني، والذي تم افتتاحه بعنوان "الانطلاق نحو العمل" بمقر جامعة الدول العربية تحت رعاية رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي في 19 نوفمبر الحالي واستمرت فعالياته حتى اليوم 22 نوفمبر، وقامت بتنظيمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.