الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

حكومة "جبل طارق" تشيد بموقف بريطانيا من مفاوضات "بريكست"

24-11-2018 | 19:34

أشاد بيان لحكومة جبل طارق بالتزام ( لندن ) الراسخ بالتفاوض حول الترتيبات التجارية ، وغيرها في المستقبل مع الاتحاد الأوروبي للعائلة البريطانية برمتها، بما فيها "جبل طارق".


وأكدت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" لن يؤثر على سيادة بريطانيا على جبل طارق والمياه المحيطة بمنطقة جبل طارق ، وأن منطقة جبل طارق ستغادر الاتحاد الأوروبي مثلما تغادره بريطانيا ، رغم تصويت الأغلبية في جبل طارق على البقاء ضمن الاتحاد.


وكانت حكومات (لندن )، و"جبل طارق"، و(مدريد) ، والاتحاد الأوروبي، قد أعلنت في وقت سابق اليوم /السبت/، التوصل لاتفاق حول وضع المفاوضات بشأن منطقة جبل طارق كجزء من مسودة إعلان سياسي بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".


ومن جانبه، أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أنه سيوصي، خلال اجتماع المجلس الأوروبي غدا / الأحد / لمناقشة مسودة إعلان خروج بريطانيا، بالموافقة على هذا الإعلان.


يذكر أن (لندن ) و(بروكسل ) توصلتا الأسبوع الماضي لمسودة اتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، بعد أكثر من عام من المفاوضات ، فيما دافعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عن المسودة داخل مجلس العموم رغم المعارضة واسعة النطاق داخل بلادها.


وترفض (مدريد ) السيطرة البريطانية على جبل طارق، بموجب معاهدة "أوترخت " الموقّعة عام 1713، وتطالب منذ سنوات بالسيادة على المنطقة.


وصوتت منطقة جبل طارق - التابعة للتاج البريطاني - لصالح بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى عام 2016 ، وصوت فيه البريطانيون بالانسحاب من التكتل.