الجمعة 31 مايو 2024

إعلان محمية رأس محمد ومنطقة وادي الحيتان على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة

الهلال لايت24-11-2018 | 19:56

أعلن الإتحاد الدولي لصون الطبيعة ، محمية رأس محمد و وادي الحيتان على القائمة الخضراء بالاتحاد وذلك خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد بمدينة شرم الشيخ بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة و السيد جون سمارت المدير العالمي لمجموعة الحفاظ على التنوع البيولوجي ( الإتحاد الدولي لصون الطبيعة) والدكتور هاني الشاعر مدير المكتب الإقليمي لمنطقة غرب آسيا التابع للإتحاد الدولي لصون الطبيعة والسيدة كريستيانا بالمر السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية الأطراف للتنوع البيولوجي والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتور خالد فوده محافظ جنوب سيناء .

وعبرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن سعادتها بإعلان محمية رأس محمد ومنطقة وادى الحيتان على القائمة الخضراء كأول موقعين بمصر يتم اعلانهما كمناطق خضراء بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة..مؤكدة على أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية بالتعاون مع المجتمع المحلي بالمحميات وكافة الشركاء الآن والنجاح هو حماية للتنوع البيولوجي والخسارة سوف يتضرر منها الجميع .

واشارت فؤاد إلى أن إعلان محمية رأس محمد ومنطقة وادي الحيتان على القائمة الخضراء للمحميات الطبيعية هو إنعكاس لجهود الحماية التي تقوم بها وزارة البيئة بهما للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي .

وأوضحت فؤاد أن الإعلان على القائمة الخضراء يحتاج للعديد من الاشتراطات والجهود التي التزمت مصر بها في صونها وإدارتها للمحمية وفق آليات التنمية المستدامة بالتعاون مع المجتمع المحلي وشركاء العمل البيئي وهو ما أدى بنا إلى الإحتفال اليوم.

كما عبرت فؤاد عن تقديرها وشكرها للدكتورة رانيا المشاط واللواء خالد فودة والسيدة كريستيانا بالمر و الإتحاد العالمى لصون الطبيعة و لكافة المشاركين على حضور الإحتفال، مشددة على تقديرها لجهود قطاع حماية الطبيعة بالوزارة و الدكتور خالد علام رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجى لما يبذلونه من جهود لحماية التنوع البيولوجي.

شملت الاحتفالية الإعلان عن الشهادات والمحميات الطبيعية المنضمة حديثاً للقائمة الخضراء وقام بتسليم الجوائز رئيس المفوضية الدولية للمحميات الطبيعية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وتم كذلك الإعلان عن المحميات والمواقع المدرجة على القائمة الخضراء والتي تشمل نحو 35 دولة كذلك 25 موقعاً أدرجت على القائمة الخضراء وأكثر من 70 موقعاً مرشحاً للانضمام لها.