السبت 1 يونيو 2024

لا تقتصر فقط على التمويل.. خدمات يقدمها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأصحاب المشروعات.. التسويق والتدريب الأبرز.. و«الشباك الواحد» آلية الجهاز لتوفير جهد ووقت صاحب المشروع

تحقيقات25-11-2018 | 14:02

تتبنى الدولة في الوقت الراهن استراتيجية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، عبر تيسيرات كبيرة يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم أصحاب هذه المشروعات لما لها من أهمية في توفير فرص عمل ضخمة وفتح الكثير من أبواب الرزق للشباب ما يساهم في التقليل من نسبة البطالة.

حيث يقدم الجهاز الذي تأسس العام الماضي بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 947 لسنة 2017، كبديل للصندوق الاجتماعي للتنمية، نحو 6 

أنواع من الخدمات لا تقتصر على التمويل فقط، إنما تشمل كافة الخدمات التي يحتاجها أصحاب المشاريع بدءا من التأسيس وحتى التسويق.

ويهدف الجهاز إلى وضع برنامج وطني لتنمية وتطوير المشروعات وتهيئة المناخ اللازم لتشجيعها وتحفيز المواطنين على الدخول إلى سوق العمل من خلال هذه المشروعات، ونشر وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال والبحث والإبداع والابتكار وتنسيق جهود كافة الجهات المعنية في هذا المجال.

 

التدريب والتشغيل

من أبرز الخدمات التي يقدمها الجهاز، التدريب والتشغيل والذي يشمل برامج لرفع كفاءة المديرين وبرامج أخرى للمرأة وإكساب رائدات الأعمال المهارة اللازمة لبدء مشروع جديد فضلا عن برامج للتدريب من أجل التشغيل وذلك بالتأهيل الفني والتقني للشباب لتوفير عمالة مؤهلة.

 

التأسيس

كما يقدم الجهاز خدمات لتأسيس المشروع عبر وحدات تستهدف تيسير إجراءات التأسيس وإصدار تراخيص التشغيل للمشروعات من خلال شبكة تعمل بمنظومة تضم الجهات المعنية باستخراج المستندات والموافقات اللازمة لتأسيس المشروع وترخيصه في مكان واحد لتخفيف العبء على صاحب المشروع وتوفير الوقت والجهد.

ومن هذه الإجراءات فتح الملف التأميني للمنشأة ومنحها الرقم القومي والترخيص المؤقت والنهائي للتشغيل وكذلك استخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية وذلك عبر وحدات تضم الجهات المعنية بتقديم خدمات التأسيس والتراخيص لمشروعات الأفراد والشركات.

 

ريادة الأعمال

تعتبر ريادة الأعمال واحدة من الأنماط التي تحظى باهتمام شبابي في الوقت الراهن، ويقدم الجهاز خدمات تختلف باختلاف نوع وطبيعة المشروع وخصائص رائد أو رائدة الأعمال من حيث قدرتهم على خلق أو ابتكار الموارد والفرص وتمتعهم بالقدرة على تحمل المخاطرة للوصول إلى القمة.

ويوفر الجهاز حاضنات أعمال وهي عبارة عن مجمع يحوي ويرعى مختلف المشروعات، الأفراد أو الشركات التى لديها أفكار واعدة ومقومات تمكنها من أن تكون من المشروعات الناجحة، حيث تعمل الحاضنة على إتاحة العديد من الخدمات والآليات الداعمة للمشروعات بدءاً من البرامج التدريبية للتعرف على العناصر الأساسية الإدارية والمحاسبية للمشروع، مروراً بالتوجيه المرحلي لإعداد دراسة الجدوى وخطة عمل المشروع أيضا المساعدة فى استخراج التراخيص اللازمة لبدء التشغيل، ثم وضع الخطط التسويقية والإشراف عليها، وذلك لفترة محددة تنتهي بتهيئة المشروع تدريجيا ليصبح قادرا على الاستمرارية.

وكذلك برامج تدريبية وتوعوية متخصصة فضلا عن برنامج لدعم العمل الحر وبرامج تدريبية لمعرفة القدرات والمهارات الريادية وإيجاد الأفكار وبدء المشروع.

 

التمويل

ويوفر الجهاز حزم تمويلية متنوعة منها قروض ومنح، يمكن الحصول عليها من مصادر متعددة بطرق سداد وتسهيلات مختلفة، لتلبية احتياجات الأفراد والشركات الراغبين في إقامة وتنفيذ مشروعات وأنشطة صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر جديدة وقائمة، في مجالات عدة إنتاجية وخدمية وتجارية.

 

الدعم الفني

من الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة أيضا خدمات الدعم الفني بمساندة الأفراد والشركات من خلال خبراء بهدف التطوير أو حل المشكلات؛ عن طريق تقديم كافة الاستشارات والمعلومات الفنية المتخصصة لمختلف أصحاب المهن الصناعية والحرفية أو الى كل المتدربين والمشاركين، بهدف اتخاذ القرارات الصائبة التي تساعد على تحقيق اهداف الارتقاء بالمشروع.

 

التسويق

يقدم الجهاز أيضا خدمات التسويق من خلال تيسير عرض وبيع منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال قنوات تسويقية متنوعة ومبتكرة توفر فرص تنافسية بما يضمن استمرارية ونمو وتطوير تلك المشروعات.

وقد نجح الجهاز منذ أبريل 2017 وحتى فبراير الماضي في إقامة 135 معرضا بين معارض مركزية وأخرى داخل المحافظات وأخرى خارجية، أتاحت الفرص التسويقية لأكثر من 2500 عارض.

كما يتيح الجهاز خدمات التسويق الإلكتروني وعبر السلاسل التجارية وتمكين أصحاب المشروعات من الحصول على حصص من المناقصات الحكومية بمختلف المحافظات، وتيسير حصول المشروعات المتميزة على فرص تصديرية.