السبت 18 مايو 2024

قمة "برنامج صناع الإعلام العالمي" تجلب قادة انتاج الأفلام الأمريكية إلى القاهرة

فن25-11-2018 | 19:00

تستضيف السفارة الأمريكية بالقاهرة يومي الأربعاء والخميس القادمين، بالشراكة مع مؤسسة "فيلم إندبندنت" قمة للاحتفال بالسنة الثالثة لصنّاع الإعلام العالمي "GMM"، وهو برنامج إرشادي مبتكر للأفلام الأمريكية، وستعمل القمة على تواصل صناع أفلام مصريين ومن المنطقة مع مجموعة من قادة صناعة السينما الأمريكية.

ومن بين المتحدثين الرئيسيين في قمة "GMM"، لين أماتو رئيس شركة أفلام "HBO"، ولورا كيم نائبة الرئيس الأولى للتسويق السينمائي في شركة "بارتيسبانت ميديا"، والمنتج إيفي ت. براون (Dear White people) والمنتج أليكس ماديجان (Winter’s Bone) ؛ وموزعة الأفلام إليسا فيديروف، والمخرج والمنتج وكاتب السيناريو جريجوري نافا (El Norte, Selena).

وتعد القمة فرصة لما يقرب من 50 من المشاركين لإعادة الاتصال بأقرانهم ومرشديهم في "GMM"، بالإضافة إلى استكشاف التعاون المستقبلي ومناقشة فرص التمويل ومشاركة أفضل ممارسات صناعة السينما. كما سيقدم الموجهون عروضاً حول التمويل والتطوير والتسويق والتوزيع، وكيفية خلق مجتمع من صناع الأفلام في جميع أنحاء المنطقة ، وذلك بالاضافة إلى قضايا أخرى.

وصرحت "روث آن ستيفنز كليتز" الملحق الثقافي في سفارة الولايات المتحدة في القاهرة اليوم، بأن العلاقة بين صناعة السينما المصرية والأمريكية ذات شقين أولهما في التوزيع الواسع للأفلام الأمريكية داخل مصر والثاني مع فرص التبادل الثقافي والتعليمي التي تقدمها برامج مثل صنّاع الإعلام العالميين، وقالت: "نحن سعداء بالاحتفال بتأثير هذا البرنامج على صانعي الأفلام المصريين وغيرهم في المنطقة".

من جانبه، صرخ جوش ويلش رئيس مؤسسة الأفلام المستقلة بأن المؤسسة متحمسة لتعميق دعمها لصانعي الأفلام في جميع أنحاء المنطقة ، فضلاً عن إتاحة هذه الفرصة لتعزيز الروابط بين صناعة السينما الأمريكية والمصرية.

وقال "إن برنامج صناع الاعلام العالمي وهو مبادرة تعليمية مبتكرة لرواية القصص المرئية العالمية، وهو في صميم ما تفعله مؤسسة الأفلام المستقلة، وفرصة الجمع بين مجتمع GMM بهذه الطريقة أمر في غاية الأهمية. "

يذكر أنه تم إطلاق برنامج GMM في عام 2016، وهي مبادرة للتبادل الثقافي تقوم باستقدام صناع الأفلام من مصر وعبر المنطقة إلى لوس أنجلوس للمشاركة في إقامة مكثفة لمدة ستة أسابيع، وطوال هذه التجربة يطور صانعو الأفلام مشاريعهم تحت إشراف كبار ممثلي صناعة الأفلام في الولايات المتحدة.

وعمل 180 معلمًا في السنوات الثلاث الماضية على خدمة GMM من خلال العديد من ورش العمل والاجتماعات الفردية، وكذلك السفر إلى المنطقة لتقديم ورش عمل دولية أثرت على أكثر من 500 مشارك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. وحتى الآن تم إنتاج سبعة مشاريع لـ GMM، بما في ذلك فيلم "الشيخ جاكسون" لعمرو سلامة، وهو الفيلم الذي تقدمت به مصر رسميا للأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

ويتم دعم GMM من خلال شراكة بين مكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية ومؤسسة الأفلام المستقلة، وهي منظمة غير ربحية للفنون تدعم صانعي الأفلام المستقلين.

والتبادلات الثقافية والفنية هي احدى الوسائل التي تحقق من خلالها الولايات المتحدة الشراكة مع الشعب والحكومة المصرية.


    الاكثر قراءة