الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير سياسي: زيارة ولي العهد السعودية تأكيد للشراكة الثنائية والاستراتيجية بين البلدين

أخبار26-11-2018 | 16:16

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مهمة وتأتي في توقيت هام أيضا وتحمل دلالات سياسية وإستراتيجية منها أن ولي العهد السعودي يزور الدول العربية الحليفة حيث بدأ جولة عربية تشمل الإمارات والبحرين ومصر كأكبر دولة عربية والزيارة تحمل بعدا عربيا من المشرق إلى المغرب قبل التوجه للأرجنتين لحضور قمة العشرين.

وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة ولي العهد السعودي إلى القاهرة تؤكد أيضا عمق العلاقات المصرية السعودية والشراكة الثنائية والإستراتيجية بين البلدين الشقيقتين، مشيرا إلى أن الزيارة الحالية سيبنى عليها سياسات وإستراتيجيات الفترة القادمة بين الرياض والقاهرة.

 

وأكد أن الزيارة تبعث برسائل عن عمق العلاقات بين البلدين منها أن هناك علاقات جيدة بين البلدين وأن السعودية تحظى بدعم مصري وحرص مصر على استقرار المملكة العربية السعودية باعتبار أن استقرار أمن الخليج جزء من الاستقرار الأمن القومي المصري، وهو ما تطرق إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في مرات عديدة.

 

وأضاف أن أبرز الملفات المطروحة خلال مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي هو ملف العلاقات الثنائية المستقرة والمتنامية وأوجه التعاون على المستوى السياسي والاقتصادي في ظل استثمارات سعودية كبيرة في مصر منها محور قناة السويس أو العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأشار إلى أن الملف الإقليمي سيكون بارزا في مباحثات الجانبين منها قضايا أمن الخليج والأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، وإعادة طرح المبادرة العربية التي طرحتها السعودية وكذلك مناقشة العلاقات العربية الإقليمية وتحديد مستواها.

 

ويصل اليوم إلى القاهرة، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى عهد المملكة العربية السعودية، فى زيارة لوطنه الثانى مصر تستغرق يومين، وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد جولة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول بعض الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة والرياض.