الخميس 20 يونيو 2024

«إسماعيل»: العلاقات المصرية السعودية تاريخية.. وزيارة ولي العهد للتشاور وتعميق التعاون الثنائي

أخبار26-11-2018 | 16:35

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة تأتي في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر والمملكة العربية السعودية على كافة المستويات، والتنسيق المشترك بين البلدين في عدة مجالات.


وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة تعكس حرص البلدين على دعم العلاقات المستمرة بينهما والتنسيق بشأن القضايا العربية المختلفة، مضيفا أن اللقاء المرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي سوف يبحث تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا العربية والإقليمية.


وأضاف إن اللقاء سيبحث أمن منطقة الخليج والأوضاع في اليمن والتنسيق المصري السعودي لحماية أمن الخليج، فضلا عن المشاورات المستمرة بين القاهرة والرياض حول تحقيق الأمن القومي العربي، مشيرا إلى أن القاهرة والرياض وعواصم عربية أخرى تعد ركائز الأمن القومي العربي.


وأكد أن المشاورات المستمرة بين القاهرة والرياض وعواصم أخرى تأتي في ظل الموجة التي يواجهها العالم العربي من الإرهاب والتحديات الإقليمية، مضيفا إن الجانب الاقتصادي مهم في العلاقات المصرية السعودية وهناك مشروعات استثمارية كبرى بين البلدين خصوصا مع الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر.


وأشار إسماعيل إلى وجود تعاون اقتصادي كبير ولجنة مشتركة بين البلدين وجالية مصرية كبيرة في المملكة العربية السعودية فضلا عن التعاون الثقافي والاجتماعي بين البدين، مؤكدا أن العلاقات الثنائية المصرية السعودية تاريخية ومتميزة على كافة المستويات في ظل حرص قيادة البلدين على التشاور وتنمية العلاقات على كافة المستويات.


ويصل اليوم إلى القاهرة، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزير ولى عهد المملكة العربية السعودية، فى زيارة لوطنه الثانى مصر تستغرق يومين، وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد جولة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول بعض الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة والرياض.