السبت 18 مايو 2024

الأمم المتحدة في مصر تحيي إطلاق حملة للقضاء على العنف ضد المرأة

أخبار26-11-2018 | 16:37

استضافت هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) في مصر، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وإطلاق حملة "16 يومًا من الأنشطة لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي" تحت الشعار العالمي "#اسمعني". 

أقيم هذا الحدث على خلفية أهرامات الجيزة المهيبة التي أضاءت باللون البرتقالي رمزاً إلى مستقبل مشرق خال من العنف ضد النساء والفتيات.

وأشارت هيئة الأمم المتحدة للمرأة- في بيان اليوم- إلى أن حملة "16 يومًا من الأنشطة" هي حملة عالمية، مرتبطة بحملة الأمين العام للأمم المتحدة "اتحدوا"، التي تبدأ في 25 نوفمبر (اليوم العالمي لإنهاء العنف ضد المرأة) حتى 10 ديسمبر (اليوم العالمي لحقوق الإنسان).

وتوفر الحملة التي تستغرق 16 يومًا فرصة للجمع بين المجتمع بأكمله للعمل على إنهاء العنف ضد المرأة، وتعزيز التغيير في العقلية والثقافة حتى لا يتم قبول العنف، في هذا العام في مصر، سيتم عقد عدد من الفعاليات من قبل مختلف الشركاء خلال 16 يومًا من الأنشطة.

وقالت بليرتا أليكو ممثلة الأمم المتحدة للمرأة إنه "تماشياً مع الشعار العالمي "#اسمعني"، يجب على كل فرد منا وخاصة الشباب أن يستمعوا إلى ويؤمنوا بالناجيات من العنف لوضع حد لثقافة الإفلات من العقاب للمسيئين ووضع الناجيات في قلب الجهود لتلبية احتياجاتهن".

بدوره، قال ريتشارد ديكتوس المنسق المقيم للأمم المتحدة إن العنف ضد المرأة مشكلة عالمية، وإن العنف ضد المرأة هو شكل من أشكال التمييز ضد المرأة فقط لكونها امرأة ويعرقل على نحو خطير قدرة المرأة على التمتع بالحقوق والحريات على أساس المساواة مع الرجل.

من جهته، شدد السفير أحمد إيهاب جمال الدين مساعد وزير الخارجية- في كلمته على هامش الحفل- على أهمية دور المرأة في المجتمع، قائلاً إنه "ليس من المبالغة أن نقول أن المرأة نصف المجتمع بل هي المجتمع بأسره ولا عجب أن رعايتها وحمايتها ونماءها يعد ركيزة أساسية للنهوض بالمجتمع ككل".

بدورها، أوضحت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن المرأة المصرية امرأة قوية بشهادة كل من تعامل معها بالرغم من وجود عنف وقلة موارد ولكن المرأة المصرية لديها قدرة على تحدي كل الصعاب، من المهم إشراك الرجال والشباب في قضية العنف ضد المرأة.

في السياق ذاته، قالت الدكتورة منى ذو الفقار الشريك المؤسس ورئيس اللجنة التنفيذية في مكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة إنه "ينبغي أن نعمل بجدية أكبر على تنفيذ القوانين ومحاسبة الجناة والعمل على التعليم والثقافة كطرق وقائية لتجنب جميع أشكال العنف ضد المرأة.. ينبغي علينا جميعاً، رجالاً ونساءً، أن نتحد لنعلن أنه يجب الاستماع إلى أصوات النساء ويجب ألا نتسامح مع أي شكل من أشكال العنف ضد النساء والفتيات".

وتضمن الحدث كلمات من اثنين من المتحدثين الملهمين سمر حمدي؛ عاملة في مزرعة بشركة دالتكس وإحدى المستفيدات من برنامج دعم توظيف المرأة في القطاع الزراعي، وعمر البرلسي لاعب الاسكواش المصري، حيث شاركا قصصهما الشخصية مع الحاضرين. 

شارك في الاحتفال أكثر من 100 ضيف من مختلف هيئات الأمم المتحدة والسفارات ومنظمات المجتمع المدني وشركاء آخرين.

في سياق متصل، أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تضم منة شلبي وهاني عادل وتركز على التحرش الجنسي في وسائل النقل.

تم إطلاق الحملة رسمياً بحضور جميع الشركاء ومنهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، دكتور عمرو شعث نائب وزير النقل، الدكتورة دينا فؤاد وكيل وزارة الرياضة، دكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، السفير ستيفان روماتة سفير فرنسا في مصر، السفير جوليوس جورج لوي سفير ألمانيا لدى مصر، إيفان سوركوس؛ سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، دكتور وسام البيه المدير القطري لمؤسسة دوروسوس، ياسمين حمدان مديرة مشروع الشباب ضد التحرش الجنسي بوكالة التعاون الدولي الألماني GIZ.

كما احتفلت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر ببداية حملة 16 يومًا من الأنشطة في الإسكندرية من خلال تنظيم ندوة بالشراكة مع مكتبة الإسكندرية، وفي المساء أضاءت مباني مكتبة الإسكندرية باللون البرتقالي لرفع الوعي حول 16 يومًا من الأنشطة، لترمز إلى عالم خالٍ من العنف ضد النساء والفتيات.

    الاكثر قراءة