الجمعة 27 سبتمبر 2024

مصر والسعودية.. تاريخ من الزيارات المتبادلة

تحقيقات27-11-2018 | 08:49

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مناقشات ثنائية مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، حول الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تجمع البلدين على مائدة مباحثات قصر الاتحادية

 

بوابه "الهلال اليوم" رصدت تاريخ الزيارات المتبادلة بين الدولتين:

 

فى 24/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

 

في 19/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة سريعة للمملكة العربية السعودية في طريق عودته من دولة الإمارات، للاطمئنان على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، واستقبله الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، حيث اطمئن السيسي على صحة خادم الحرمين الشريفين، متمنياً له دوام الصحة والعافية.

 

في 20/12/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الديوان الملكي السعودى والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين "خالد بن عبد العزيز التويجري" المبعوث الخاص للعاهل السعودى خلال زيارته لمصر، لبحث سبل تفعيل مبادرة المصالحة العربية للم الشمل التى طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك " عبد الله بن عبد العزيز " خلال مؤتمر بالرياض مؤخراً.

 

فى 3/12/2014 قام الأمير خالد بن بندر رئيس الاستخبارات السعودى بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. تناول اللقاء سبل دعم وتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات، وتم استعراض تطورات العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا واليمن.

 

في 22/11/2014 قام عدداً من المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين بزيارة لمصر استقبلهم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.. واستعرض محلب مجمل ما يحدث فى مصر من أحداث سياسية وإقتصادية وغيرها، مشيراً إلى أننا ندافع عن ديننا وأوطاننا، وندفع فى سبيل ذلك الغالى والنفيس. وجه المستثمرون السعوديون الشكر لرئيس الوزراء على القرارات التى تم توقيعها بخصوص حل عدد من المشكلات، مؤكدين أن استثماراتهم فى مصر قائمة، وسيتم التوسع فيها. عرض المستثمرون عدد من المشروعات القائمة والناجحة المقامة فى مصر، وبالأخص فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووعدوا بزيادة حجم الاستثمارات فى مصر خلال الفترة المقبلة.

 

فى 18 / 9 / 2014، قام الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات السعودية بزيارة لمصر، حاملا رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية تضمنت تقديراً لدور مصر التاريخي مع أشقائها في الأمتين العربية والإسلامية، ومواقفها النبيلة للدفاع عن مختلف القضايا، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف. انطلاقا من تقدير المملكة للدور الهام الذي يقوم به الأزهر الشريف كمنارة للإسلام المعتدل، تنشر صحيح الدين وتبث قيمه السمحة في المنطقة بأسرها، فقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن مبادرته الكريمة في ترميم الأزهر الشريف، بما يليق مع مكانته السامية كمؤسسة دينية وعلمية رفيعة. استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، أكد السيسى على تقديره البالغ لهذه المبادرة الكريمة من جانب خادم الحرمين الشريفين، وطلب نقل تحياته وشكره إلى جلالته، على الدعم المستمر الذي تقدمه المملكة لمصر، منوهاً إلى أن مصر لن تنسى المواقف المشرفة لأشقائها. تناول اللقاء سبل دعم وتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات، وكذا تم استعراض تطورات العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا.

 

فى 11/9/2014، قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للسعودية للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه جدة، لمناقشة سبل التنسيق الدولي والإقليمي لمواجهة خطر التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

 

فى 8/9/2014 قام الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية بزيارة لمصر لحضور أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المتابعة والتشاور السياسي المصري السعودي.

 

فى 10/8/2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمملكة العربية السعودية حيث التقى بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وعُقدت بينهما جلسة مباحثات تناولت مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وكذلك تطورات الأوضاع في العراق في ضوء اتساع دائرة الإرهاب في المنطقة وانعكاسات ذلك على الأوضاع العراقية بصفة خاصة والإقليمية بصفة عامة، والأوضاع في كل من سوريا وليبيا وانعكاساتها على كل من مصر والمملكة العربية السعودية والأمن القومي العربي. وقد اتفق الجانبان على العمل معاً للنهوض بالأمتين العربية والإسلامية، وتحقيق حلم التكامل والتضامن وتعزيز العمل العربي المشترك. ونشر قيم الإسلام الصحيحة الوسطية، التي تنبذ العنف والتطرف والإرهاب.

كما جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات.

 

وقد قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس السيسي قلادة الملك عبدالعزيز "التي تمنح لكبار قادة وزعماء دول العالم الشقيقة والصديقة تكريما له وللشعب المصري الشقيق".

 

في 20/ 6 / 2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدى وصوله إلي مطار القاهرة قادمًا من الدار البيضاء بالمغرب في زيارة رسمية إلى مصر . وجرت جلسة المباحثات داخل الطائرة الملكية المقلة للعاهل السعودي، حيث قدم الملك عبد الله التهنئة للرئيس السيسي علي توليه مهام الرئاسة في مصر. وقد قدم الرئيس السيسي الشكر للملك عبد الله علي الدعم السعودي الكبير لمصر خلال الفترة الماضية وعلى مبادرة الملك عبد الله لعقد مؤتمر (أصدقاء وأشقاء مصر) لتقديم الدعم اللازم لها خلال المرحلة المقبلة.

وتناولت المباحثات المصرية السعودية سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما تطرقت المباحثات للتطورات الأخيرة في العراق وسوريا وليبيا وأهمية التنسيق والعمل المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات التي تسود المنطقة كما تناولت بين مصر والمملكة العربية السعودية.

 

  فى 18/6/2014 قام  وزير الخارجية سامح شكري بزيارة  للسعودية  لإلقاء كلمة مصر أمام الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي والمنعقدة في جدة.

 

في 8/6/2014 ، قام نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود بزيارة إلى مصر لحضور حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد نقل الأمير سلمان تحيات وتهاني خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية، كما قدم تهانيه وتمنياته له بالتوفيق، مؤكدًا مواقف المملكة الثابتة لدعم جمهورية مصر العربية والحفاظ على أمنها واستقرارها .

 وقد عبر السيد عبد الفتاح السيسي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لمواقفه في دعم جمهورية مصر العربية  كما قدر عاليا مشاركة نائب خادم الحرمين الشريفين في حفل تنصيبه رئيسا لجمهورية مصر العربية.

 

في 5 /5/ 2014، التقى وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي، وزير النفط السعودي علي النعيمي، على هامش مؤتمر مناخي في أبو ظبي. وجرى اللقاء على هامش مشاركة الوزيرين في الاجتماع الوزاري الخاص بتغير المناخ للتحضير لقمة التغير المناخي التي عقدت  في نيويورك في سبتمبر)، واستعداداً للمؤتمر التفاوضي حول انبعاثات التغير المناخي في باريس 2015.

 وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية المصري، بأن اللقاء تناول التنسيق بين البلدين وبين الدول النامية ذات الاهتمام المشترك لضمان التعامل مع قضية البيئة بإيجابية، واحترام حقوق الدول النامية في التنمية وضرورة تحمل الدول المتقدمة لإلتزاماتها في التعامل مع قضايا البيئة وتحمل مسؤولياتها عن الانبعاثات الحرارية التي حدثت على مدار الخمسين عاماً الماضية.

 

في 26/3/ 2014، التقى وزير الخارجية السابق نبيل فهمى فى الكويت بالأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية على هامش القمة العربية، حيث تم التطرق خلال اللقاء إلى الأحداث والتطورات الإقليمية فى العالم العربى وسبل دعم التعاون المصرى ـ السعودى فى مختلف القضايا الثنائية والإقليمية وبصفة خاصة الملف السورى والقضية الفلسطينية، وتم خلال اللقاء التباحث حول ملف إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وبقية أسلحة الدمار الشامل الأخرى، وسبل التنسيق العربى فى هذا الخصوص.

 

- فى 12/3/2014، التقى محمد إبراهيم وزير الداخلية مع الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي الرئيس الفخرى لمجلس وزراء الداخلية العرب، على هامش فاعليات الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر وزراء الداخلية العرب بالمغرب والذي أعرب عن دعم بلاده الكامل للإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية المصرية لمكافحة الإرهاب، وضمان أمن الشعب المصري في ضوء التحديات التي تشهدها العديد من دول المنطقة.. وثمن اللواء إبراهيم خلال اللقاء موقف السعودية الداعم للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، خاصة القرار السعودي الأخير باعتبار جماعة الإخوان إرهابية.