الثلاثاء 21 مايو 2024

أهم الملفات المطروحة على طاولة مفاوضات السيسى وملك البحرين

27-3-2017 | 18:35

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية، إن زيارة حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، اليوم الإثنين، لمصر مرتبطة ارتباطا وثيقا بالقمة العربية المنعقدة الآن فى المملكة الأردنية الهاشمية.
وأشار لـ"الهلال اليوم"، إلى أن المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تتضمن التنسيق  الثنائى فى مكافحة الإرهاب، والتدريبات والمناورات العسكرية، كما سيتم مناقشة الخلافات بين البحرين وإيران، لا سيما وأن طهران دائمًا تتدخل فى الشأن البحرينى، ما تتسبب فى توتر حاد فى العلاقات بين البلدين، وصل إلى سحب السفراء والمشادات الدبلوماسية.
ولفت إلى أنه سيتم بحث القضايا الساخنة  فى المنطقة، مثل الأزمة السورية، والأزمة اليمنية، لافتًا إلى أن السعودية تستطيع حل الأزمة اليمنية بشكل فورى، لأنها وعدت بقيادة التحالف فى اليمن لمدة ثلاثة أشهر فقط، ثم امتدت لعامين دون جدوى، متابعًا أن ما يحدث فى اليمن الآن هو صراع سعودى إيرنى على الأرض اليمنية، وصراع يمنى سعودى على ميراث تاريخى بين البلدين.
ولفت إلى أن المباحثات ستتطرق لبحث التناقضات العربية وإيجاد صيغة توافقية لها، مثل موقف السعودية ودول الخليج  من ما يجرى فى لبنان، ودعوتهم لتصنيف حزب الله منظمة إرهابية.