الأربعاء 29 مايو 2024

السفير أحمد القويسني: مصر داعم إقليمي رئيسي للسعودية

أخبار27-11-2018 | 14:24

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، إلى مصر جاءت في وقت عصيب من إدارة علاقتها وتحالفاتها الخارجية، مشيرا إلى أن القاهرة تدرك عملية استهداف قيادات المملكة العربية السعودية بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في سفارة بلادها في تركيا مطلع أكتوبر الماضي.

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الهلال اليوم» إلى أن مصر في مثل هذه الظروف تكون حليفا طبيعيا للملكة، موضحا أن الأمير محمد بن سلمان يدرك أن القاهرة داعم إقليمي رئيسي بحكم العلاقات التاريخية بين البلدين باعتبارهما يشكلان مصدر القرار العربي ورمانة الميزان في منطقة الشرق الأوسط.

وبين «القويسني» أن التشاور بين البلدين يأتي وسط تطلع الرياض إلى الدعم المصري المعهود للمملكة وإدارتها لأن الإقليم العربي لا يستقيم دون القاهرة والرياض، موضحا أن أهم الملفات التي طرحت هو التأكيد على الدعم المصري للقيادة والشعب السعودي، والذي يأتي من علاقة استراتيجية ولها مجالاتها المتنوعة والمتعددة.

وأشار إلى أن هناك تعهدا مصريا بضمان أمن الخليج، والذي أكد عليه الرئيس السيسي في أكثر من محفل، لافتا إلى أن العلاقات المصرية السعودية بها شق عسكري قوي يشمل مناورات وتدريبات مختلفة بين الأفرع والأسلحة في البلدين، بجانب الالتزام بمكافحة الإرهاب بالمنطقة وحماية الأمن القومي والمصالح العربية في البحر الأحمر، فضلا عن الجهود المشتركة في اليمن للحفاظ على أمنها القومي.

وأشار إلى أن هناك استثمارات سعودية في مصر تصل إلى 27 مليار دولار، فضلا عن ضخ استثمارات كبرى في شبه جزيرة سيناء، بجانب التنسيق على المستوى الاستخباراتي والأمني لاحتواء أي تصعيد إزاء التوتر التي تشهده المنطقة بعد فرض الإدارة الأمريكية عقوبات جديدة على إيران.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، قمة ثنائية، اليوم الثلاثاء، قمة ثنائية بمقر الرئاسة المصرية بمصر الجديدة بحثا التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلًا عن التباحث حول بعض الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة والرياض.

وبدأ الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية إلى مصر، مساء أمس،  تستمر لمدة يومين يرافقه عدد من الوزراء وكبار المسئولين السعوديين.