الجمعة 31 مايو 2024

سفير جنوب أفريقيا أمام البرلمان: نسعى لتقوية العلاقات مع مصر

27-11-2018 | 16:04

ناقشت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب طارق رضوان، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، مع سفير دولة جنوب أفريقيا فوسي مافبيلا، سبل الارتقاء بالعلاقات المصرية مع جنوب أفريقيا خاصة على صعيد التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والسياحية والزراعية والتي لا ترتقي لمستوى العلاقات الثنائية على المستوى السياسي، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والتي تعكس تطابق رؤى الدولتين.


وأعرب السفير فوسي مافبيلا عن سعادته باستضافة اللجنة له، وقال: إننا نسعى جاهدين لتقوية العلاقات ما بين البلدين، لاسيما من خلال الترتيب لزيارة يقوم بها أعضاء مجلس النواب لبرلمان جنوب إفريقيا قريبًا.


وأكد رئيس اللجنة ضرورة تعزيز العلاقات التي تجمع الدولتين، معربًا عن تطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا لمواجهة التحديات الراهنة.


من جهة أخري، قال رئيس جامعة طنطا الدكتور مجدي سبع إن الجامعة ستقوم بتشكيل وإنشاء مركز للشئون الإفريقية للتعليم والبحث العلمي، وستنظم الجامعة مؤتمرًا تحت عنوان "القمة الإفريقية للصحة" بالتنسيق مع وزارات الخارجية والتعليم العالي والصحة.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية برئاسة طارق رضوان، وحضور مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير حمدي لوزا، ومستشار وزير التعليم العالي إسلام أبو المجد.


وأشار الدكتور مجدي سبع إلى أن المؤتمر ستشارك به 30 جامعة مصرية و16 هيئة ومؤسسة ووزارة حكومية واتحاد الجامعات الأفريقية وتم دعوة الوزراء الأفارقة المعنيين بالصحة والتعليم العالي.


وأوضح أن المؤتمر يستهدف الوصول لمنظومة صحية تخدم المواطن الأفريقي، وذلك بالتنسيق ما بين الدول الأفريقية المشاركة في مجالات الطب والصيدلة والتمريض وطب الأسنان والعمل بكل جدية لخدمة المواطن الأفريقي.