الجمعة 10 مايو 2024

بالصور.. وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المركز القومي للبحوث

أخبار29-11-2018 | 12:40

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الخميس مجلس إدارة المركز القومي للبحوث، بحضـور الدكتور محمد هاشم رئيس المركز، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، وذلك بمقر المركز القومي للبحوث.


في بداية الاجتماع وجه الوزير التهنئة للدكتور محمد هاشم لتعيينه رئيساً للمركز القومي للبحوث، متمنياً له التوفيق خلال الفترة المقبلة، مشيداً بالجهود التي بذلها الدكتور أشرف شعلان خلال فترة توليه رئاسة المركز.


وخلال الاجتماع أشار الوزير إلى أهمية الدور الذي يقوم به المركز القومي للبحوث في مجال البحث العلمي، مؤكداً ضرورة أن يقدم المركز مشروعات بحثية تلبي احتياجات المجتمع وتساهم في حل مشكلاته، وكذلك تتواكب مع أولويات الدولة خلال الفترة القادمة.


وطالب عبد الغفار بضرورة إنشاء وحدة للتسويق بالمركز على درجة عالية من المهارة والإتقان تتولى مهام الترويج والدعاية والإعلام للمنتجات والمخرجات البحثية وبراءات الاختراع التي يقوم بها المركز على مستوى الشعب العلمية المختلفة وتسليط الضوء على النماذج المضيئة بالمركز؛ بهدف توعية المواطنين وإعلامهم بالخدمات والأدوار التي يقدمها المركز لخدمة المجتمع في مختلف القطاعات سواء الطبية أو الصناعية أو العلمية بما يساهم في تحقيق البناء المجتمعي بحيث يكون على درجة عالية من الوعي بأهمية البحث العلمي في مصر.


وأضاف الوزير أهمية تكثيف تمثيل المركز القومي للبحوث في المعارض والمؤتمرات العلمية خلال المرحلة القادمة بما يحقق الترويج لخدمات المركز وتسويقها وتوعية المجتمع بها.


كما طالب بوضع تصور متكامل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم؛ بهدف تنظيم رحلات وزيارات لطلاب المدارس من مختلف المحافظات بشكل دوري لتعريفهم بالمركز وإمكانياته المختلفة، مقترحاً تجهيز معمل أو أكثر داخل المركز كنموذج محاكاة لطلبة المدارس لمختلف المناهج والمقررات العلمية التي يدرسونها، وذلك في إطار خطة الوزارة 2030 لنشر الوعي المجتمعي بالبحث العلمي على مستوى الجمهورية.


واقترح عبد الغفار تنظيم مسابقة لطلاب المدارس بمختلف المراحل التعليمية على مستوى الجمهورية لعمل أبحاث علمية مشتركة لتعليمهم آليات البحث العلمى بما يتناسب مع أعمارهم، وأن تكون مشتركة لتأهيلهم للعمل معاً كفريق واحد بحيث يكون كل مشروع بحثي يضم ما لا يقل عن 5 طلاب، على أن يمنح الفائزين جوائز مادية قيمة.


وطالب الوزير بضرورة التعاون والتكامل بين المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية؛ بهدف الاستفادة من كافة الإمكانيات المادية والبشرية وما تتضمنه من المعامل والأجهزة في كل منهما.


أحيط المجلس علماً بمذكرتي التفاهم بين المركز القومي للبحوث وكل من جامعة نينشيا بالصين، والينكروترون الكندي، وجامعة ساليرنو بإيطاليا.


كما ناقش المجلس بعض الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة بالمركز.

    Dr.Radwa
    Egypt Air