السبت 1 يونيو 2024

رئيس الوزراء اللبناني يتوجه إلى بروكسل

27-3-2017 | 21:36

أ ش أ

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى مؤتمر بروكسل، يرافقه وزراء التربية والشئون الاجتماعية وشؤون النازحين؛ لعرض خطة لبنان لمواجهة أعباء النزوح السوري، وطلب الدعم الدولي لها قائلا: "نحن ذاهبون بتصور موحد لكيفية التعاطي مع هذه الأزمة".

جاء ذلك خلال ترؤوس الحريري، جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الاثنين، وتم خلالها استكمال النظر في مشروع الموازنة.

وقال الحريري - خلال الجلسة - إن حالة لبنان فريدة من نوعها، إذ بات أكثر من ثلث قاطنيه من النازحين السوريين، مشيرا إلى ترحيب اللبنانيين باستمرار المساعدات الإنسانية العربية والدولية للنازحين ريثما يتمكنوا من العودة الآمنة إلى بلدهم إلا أن البنى التحتية والخدمات العامة وموازنة الدولة في بلدنا لم تعد تتحمل مثل هذا الضغط.

وأوضح أنه لمواجهة هذا تم إعداد خطة للنهوض بالبنى التحتية والخدمات العامة تفيد المواطنين اللبنانيين والنازحين السوريين على حد سواء، وهي خطة من شأنها أن تزيد النمو الاقتصادي وفرص العمل وبخاصة للشباب.

ولفت إلى أن لبنان وفى على أكمل وجه بكل التزاماته تجاه أزمة النزوح السوري منذ مؤتمر لندن في العام الماضي، وعلى المجتمع الدولي الآن أن يتحمل مع لبنان مسؤولية النهوض بالبنى التحية والخدمات العامة وبالاقتصاد اللبناني عموما، لأن لبنان يمثل نموذجي العيش الواحد والحل السياسي لكل أزمات المنطقة.