الأربعاء 26 يونيو 2024

نائب وزير الزراعة: ضبط 123 طن أسماك ولحوم ودواجن غير صالحة في 20 محافظة

30-11-2018 | 13:57

تلقت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرا عن إجمالي مضبوطات التفتيش على اللحوم في الفترة من 10 نوفمبر وحتى 29 نوفمبر الحالي.

وقالت الدكتورة محرز - في تصريح اليوم الجمعة - إن كمية المضبوطات بلغت 123 طن أسماك مجمدة ودواجن ولحوم بلدي بقري وضأن ولحوم مجمدة وكبدة مجمدة ومصنعات لحوم وأحشاء ودهون مخالفة للاشتراطات الصحية وغير صالحة للاستخدام الآدمي في 20 محافظة.

وأضافت أنه تم تحرير 563 محضرا خلال الحملات التي تم تنفيذها للتفتيش على اللحوم بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والمنيا وقنا وسوهاج والدقهلية وكفر الشيخ ودمياط والفيوم والبحيرة والمنوفية والسويس وبني سويف وأسيوط والإسماعيلية وأسوان والأقصر والبحر الأحمر وجنوب سيناء، مشددة على أن ذلك يأتي في إطار دور وزارة الزراعة في التأكد من صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي والحد من مخالفات ذبح الحيوانات خارج المجازر، وفقا للمواصفات المصرية لتداول اللحوم.

وأوضحت نائب وزير الزراعة أنه تم ضبط 97 طنا و193 كيلوجرام مضبوطات غير صالحة للاستهلاك الآدمي منتهية الصلاحية، وتم تحرير 313 محضرا للمخالفين بالتعاون مع مباحث التموين ومديريات التموين والصحة، فضلا عن سحب عينات 2 طن و975 كيلوجراما بمحافظة الدقهلية لمضبوطات أسماك مدخنة.

وأشارت إلى أنه من بين المضبوطات 23 طنا و382 كيلوجرام مضبوطات بعدد 348 محضر ذبح خارج المجازر الحكومية ومخالف للقوانين، ومضبوطات مجهولة المصدر وقد تم عمل التقارير الفنية البيطرية والمحاضر اللازمة للنيابة العامة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأكدت الدكتورة منى محرز أن جميع الحملات التي قام بها البيطرين في أنحاء الجمهورية تتم بالتعاون مع مباحث التموين ومديريات التموين والصحة.