الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد رفع الدولار الجمركي على السلع الترفيهية.. يؤثرعلى سوق السيارات ويحمي المنتج المحلي في مستحضرات التجميل..أسعارالجمبري والاستاكوزا لن تتأثر.. ومطالب بالقضاء على البيروقراطية لتطوير الصناعة المحلية

تحقيقات30-11-2018 | 18:55

خطوات جادة تتخذها الحكومة خلال الفترة الحالية للحفاظ على المنتج المحلي والعمل على تطويره وزيادته في السوق المحلي ومن ثم تصديره بعد ذلك للخارج، حيث أصدر وزير المالية اليوم، قرارا برفع الضريبة الجمركية على السلع الترفيهية وفقا لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي، مع تثبيت سعر الدولار الجمركي على السلع الأساسية.

وشمل القرار بعض السلع مثل (الكافيار، الجمبري، استاكوزا ،أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، أغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور وغيرها) بالإضافة إلى بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية مثل التليفونات المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي بأنواعها، إلى جانب الواردات التي لها مثيل محلى مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة وكذلك بعض الواردات الأخرى مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات وذلك بدءا من الأول ديسمبر 2018 وحتى 31/12/2018.  

القضاء على البيروقراطية

من جانبه رحب نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، سيد النواوي، بقرار وزير المالية الدكتور محمد معيط، مشيرا إلى أن هذا القرار سيعمل على الحفاظ على الصناعة الوطنية.

وأضاف النواوي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن السوق المحلي تعرض خلال الفترة الماضية، لسلع رديئة قادمة من الصين بأسعار زهيدة، تضرب المنتجات المحلية في الأسواق، لذلك كان يجب على الحكومة الحد من تلك المنتجات في السوق المصري من أجل الحفاظ على المنتجات الوطنية.

وطالب بضرورة تنشيط الصناعات الصغيرة ودعمها والقضاء على البيروقراطية في المؤسسات الحكومية، وذلك من أجل دعم الصناعات الوطنية وتطويرها، مؤكدا أن هذا القرار بدون تفعيل تلك المطالب لن يأتي بالنتائج المرجوة منه.

وأوضح نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية كان متساويا مع السلع الأساسية خلال الشهور الماضية وهو 16 جنيهًا، أما الآن سيحدد سعر الدولار الجمركي وفقا لسعر الدولار بالبنك المركزي.

يدعم الصناعة الوطنية

ورأى المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن قرار وزير المالية برفع سعر الدولار الجمركي على السلع الترفيهية ومن ضمنها "السيارات الخاصة والموتوسيكل والتوكتوك"، سيعمل على مزيد من حالة الركود التي تشهدها سوق السيارات خلال الفترة الحالية.

وأضاف الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الأسعار سترتفع على السيارات المستوردة من "دول شرق أسيا"، كاليابان و الصين وكوريا، بنسبة تصل إلى 15%، بخلاف زيادة الأسعار في دولة المنشأ نفسها، مشيرا إلى أن هذا القرار يحمي الصناعة المحلية من السيارات.

خراب بيوت للمستوردين

وفي نفس السياق قال اللواء عبد السلام عبد الجواد، نائب رئيس رابطة تجار السيارات، وعضو بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن هذا القرار سيزيد أسعار السيارات المستوردة من شرق آسيا "الكورية والصينية والياباني" بنسبة تتراوح بين 12% إلى 15%.

وأضاف نائب رئيس رابطة تجار السيارات، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هذا القرار يعد "خراب بيوت للمستوردين" فحركة السوق ستتوقف ولم يعد هناك من يبيع أو يشتري، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا القرار سيحمي المنتج المحلي من السيارات، في حالة عدم تطبيق هذا القرار على قطع غيار السيارات التي يتم استيرادها للمنتج المحلي.

وأشار إلى أنه بداية من عام 2019 المقبل، ستنخفض الأسعار على السيارات الأوروبية التي تبلع سعة محركها إلى 2000 CC ، بمقدار 200 ألف جنيه، أما السيارات الأوروبية سعة محركها 1600 CC، فلن يحدث لها تخفيض بالشكل الذي يتوقعه المواطنين، بل من الممكن أن ترتفع وفقا لسعر الدولار الجمركي.

مستحضرات التجميل

وقال رئيس شعبة الكوافير بغرفة القاهرة التجارية، محمود الدجوي، إن قرار وزير المالية الدكتور محمد معيط، برفع سعر الدولار الجمركي على السلع الترفيهية وبالأخص على مستحضرات التجميل، سيحمي المنتجات المحلية بالسوق المصري.

وأضاف الدجوي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هناك شركات عالمية أعلنت عن إنشاء مصانع مستحضرات تجميل في مصر، وبناء على ذلك ستكون هناك منتجات محلية بجودة عالية في السوق المصري، مشيرا إلى أن القرار يحمى المنتج المحلى.

وعن عدم وجود  شركات محلية خلال الفترة الماضية تعمل في صناعة مستحضرات التجميل في مصر، أوضح أن ذلك كان يرجع إلى ارتفاع أسعار المواد الخام الأساسية لصناعة المنتجات، ومن ثم  لم يستطع المنتج المحلي منافسة أسعار المنتج المستورد آنذاك، أما الآن فالوضع اختلف بعدما أعلنت شركات عالمية عن فتح مصانع في مصر.

وأوضح أن أسعار مستحضرات التجميل ارتفعت خلال الثلاث سنوات الماضية، ثلاثة أضعاف، وذلك يرجع إلى فرض ضرائب عليها، بالإضافة إلى زيادة أسعار الدولار الجمركي، مؤكدا أن قرار وزير المالية اليوم سيعمل على رفع أسعار مستحضرات التجميل مرة أخرى.

 

القرار لن يؤثر على الجمبري

قال عضو مجلس أمناء سوق العبور، محمد جعفر، إن قرار وزير المالية برفع سعر الدولار الجمركي على السلع الترفيهية والتي تشمل ضمنها "أسماك الزينة - الجمبري - الكافيار - استاكوزا"، لن يؤثر على الأسعار في السوق؛ معللًا ذلك بأن السعر الجمركي يمثل نسبة ضئيلة من سعر الكيلو الواحد، إضافة إلى أن هذا الوقت يوافق موسم صيد الأسماك بالسويس، وبذلك تكون هناك كميات كبيرة من صيد الجمبري ما يجعل أسعارها منخفضة.

وأضاف "جعفر" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن نسبة استيراد مصر من الأسماك 20% فقط، و40% من مزارع الاستزراع السمكي، والـ 40% الأخرى من البحيرات والبحرين الأحمر والمتوسط، مشيرًا إلى أن الجمبري والاستاكوزا ليسا من السلع الأساسية التي تعتمد عليها الأسر مثل البلطي والبوري.

وأوضح عضو مجلس أمناء سوق العبور، أن الجمبري يتم استيراده من الإمارات وتايلاند وفيتنام، إلا أنه خلال الفترة الحالية لا يتم استيراد الجمبري والاستاكوزا إلا بنسب ضئيلة جدًا، مشيرا إلى أن أسعار الجمبري المحلي يتراوح ما بين 140 جنيها إلى 250 جنيها، أما المستورد فيتراوح سعره من 130 جنيها إلى 200 جنيه حسب الحجم.

يرفع أسعار الملابس الجاهزة

قال رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، يحيي الزنانيري، إن قرار وزير المالية برفع الدولار الجمركي على السلع الترفيهية ومن ضمنها الملابس المستوردة، سيؤثر على أسعار الملابس وسيرفع الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20%.

وأضاف الزنانيري في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن مصر تستورد ملابس جاهزة وأقمشة بنسبة تتراوح بين 40% إلى 50% من الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أن نسبة الاستيراد من الخارج تراجعت  خلال الفترة الماضية نتيجة حالة الركود التي تشهدها الأسواق.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر قرارا جمهوريا برقم 25 لسنة 2016 بزيادة الجمارك على بعض السلع المستوردة، مع اﻹبقاء على الجمارك المقررة منذ إعمال القرار الجمهوري 184 لسنة 2013 على معظم السلع.

ضمت القائمة مئات السلع الترفيهية من مختلف اﻷأصناف وأنواع، وأصبحت التعريفة الجمركية لها تتراوح بين 20 و40% بعدما كانت 10      و30% في الماضي.

وأبرز السلع التي ارتفعت جماركها؛ المكسرات بأنواعها، ومستحضرات التجميل والحلاقة وأدوات الشعر، والبدل، والتكييفات والثلاجات والمجمدات، وأدوات وأجهزة المطبخ، والساعات والأقلام والقداحات (الوﻻعات)، وبعض الفواكه ذات البديل والمثيل المحلي، وأغذية الحيوانات اﻷليفة وأدوات السراجة والفروسية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air