الخميس 16 مايو 2024

إدارة ترامب تعتزم تمديد برنامج مكافحة الإيدز العالمي 5 سنوات أخرى

1-12-2018 | 19:50

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية ، أنه من المتوقع أن توقع إدارة الرئيس دونالد ترامب مشروع قانون يمدد لـ5 سنوات إضافية برنامج دعم عالمي يهدف إلى مكافحة فيروس إتش.اي.في المسبب لمرض نقص المناعة البشرية المكتسب "إيدز" وكذلك توسيع دور المنظمات الدينية.


وذكرت الصحيفة في تقريرها على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أن مجموعات الدعم أشادت بقرار تمديد عمل للخطة الرئاسية لطوارئ للإغاثة من الإيدز حتى 2023 ، لافتة إلى ترامب سعى مرارا لتخفيض تمويل البرنامج العالمي المعروف باسم "بيبفار"، ما أثار مخاوف بين مؤيدي البرنامج بأن الإدارة قد تسعى لعدم تمديده.


وأوضحت الصحيفة أن ترامب اقترح تخفيض أكثر من 850 مليون دولار من الإنفاق الأمريكي في ميزانية "بيبفار" لعام 2019، حسب أرقام وزارة الخارجية الأمريكية، لكن الكونجرس أوقف جهود الإدارة لتخفيض ميزانية البرنامج.


وأشارت الصحيفة إلى أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أعلن بشكل منفصل في وقت باكر من الأسبوع الجاري تخصيص 100 مليون دولار أمريكي إضافية للمنظمات الدينية للمساعدة في مكافحة انتشار المرض، مضيفة أن مثل هذه المنظمات استخدمت التمويل في السابق لتنفير الناس من العلاقات الشاذة.