الثلاثاء 21 مايو 2024

«خارجية النواب» تبحث مع سفير أستراليا سبل تدعيم علاقات التعاون الثنائي

3-12-2018 | 10:11

بحثت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة كريم درويش مع سفير أستراليا بالقاهرة جلين مايلز الليلة الماضية سبل تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي بشأن المصالح المشتركة في المحافل الدولية، واستثمار العلاقات المتميزة بين البلدين في تدعيم علاقات التعاون من خلال مشاركة أستراليا في عملية التنمية الاقتصادية الجارية في مصر حاليا، والاستثمار في مختلف المشروعات التي تطرحها الحكومة المصرية؛ والاستفادة من خبرة أستراليا في قطاع الفحم والمناجم.


وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية عمق العلاقات الوثيقة بين مصر وأستراليا؛ وقال إن العلاقات الدبلوماسية بينهما بدأت منذ خمسينيات القرن الماضى وهناك حرص على تعزيز هذه العلاقات في المجالات الأخرى خاصة في المجالات الاقتصادية وتبادل الخبرات وزيادة الاستثمارات الأسترالية في القطاعات التنموية المصرية الواعدة في ظل بيئة الاستثمار المصري التي باتت جاذبة سواء عبر حزمة الإصلاحات التشريعية في القوانين ذات الصلة أو فيما يتعلق بالبنية التحتية المهيأة للاستثمار أو على مستوى انفتاح مصر على كافة الدول.


وعرض النائب كريم درويش ثوابت ومبادئ السياسة الخارجية المصرية تجاه قضايا المنطقة، وفي مقدمتها أن المبدأ الرئيسي هو تحقيق الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والتوصل لحلول للقضايا المثارة في المنطقة خاصة القضية الفلسطينية من خلال حل دائم وشامل وعادل لتلك القضية وفق حل الدولتين والقرارات الدولية ذات الصلة .


وأشار إلى الجهود المصرية تجاه ملفات الهجرة واللاجئين، مؤكدا على التعامل الأخلاقي والإنساني المصري في هذا الملف وأن مصر لم تنشئ معسكرات للاجئين كما فعلت دول أخرى رغم العبء الواقع على اقتصادها .


بدوره، أوضح أمين سر اللجنة النائب طارق الخولي أن مصر تشهد حالة من الاستقرار؛ مما يدعم جهودها للاضطلاع بمسئولياتها الإقليمية والعالمية وتوجهها لتعزيز كافة الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة .

من جهة أخرى؛ التقى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجيني كارلوس إنثيسو، محافظ فلوريدا بجمهورية أوروجواي والوفد المرافق له.

وقال السجيني - في تصريح للمحررين البرلمانين- إن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بشأن التقسيم الإداري والإدارة المحلية، وملف إدارة المخلفات.. حيث تعد أوروجواي من الدول ذات العائد الاقتصادي المرتفع والناتج القومي بها يبلغ 52 مليار دولار، والتعداد السكاني لا يتجاوز 3 ملايين نسمة وبالتالي متوسط دخل الفرد فيها مرتفع حيث يصل إلى 15 ألف دولار في العام.

وأشار إلى أن المناقشات تطرقت لآليات التبادل التجاري، وسبل فتح آفاق تعاون اقتصادي وتجارى ثنائي متوازن، ويكون بشكل متبادل لاسيما في مجال الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية.

وأضاف: إننا تناقشنا حول أهداف أورجواي من التبادل التجاري والاقتصادي ونقلنا لهم رؤيتنا".. لافتا إلى أن "فلوريدا" عقدت اتفاقية توأمة وتعاون مع محافظة الجيزة، لتوطيد أواصر الصداقة والتعاون وتنمية وتطوير وتعزيز العلاقات بين الدولتين، وكانت لديهم رغبة في الاستماع لوجه نظر البرلمان، والذي على أساسه تم عقد اللقاء.