الخميس 23 مايو 2024

أستاذ قانون جنائي: جواز السفر المصري له قيمته وإهانته أمرًا غير مقبولًا

أخبار3-12-2018 | 15:41

رفضت الدكتورة فوزية عبد الستار، أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة القاهرة أي إهانات توجه للشخصيات الاعتبارية ورموز الوطن، معتبرة أن إهانة جواز السفر المصري من قبل موقع إخباري مغمور أمرا غير مقبول نهائيا لأن الجواز يمثل قيمة وهوية الدولة المصرية ويتم التعامل به في جميع دول العالم.

وقالت أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة القاهرة لـ«الهلال اليوم» إن انتشار مواقع التواصل الاجتماعي بشكل فج ساهم في زيادة أشكال وصور الإهانات والتطاول على أدوات رئيسية غير مقبول الاقتراب منها، ولكن القانون الجنائي لا يوجد به نص صريح يعاقب على مثل هذه الأفعال.

وأشارت إلى أن القانون الجنائي يعاقب على إهانة الرموز الوطنية والاعتبارية والهيئات الرئيسية في الدولة مثل إهانة رئيس الدولة وإهانة مجلس النواب، أما ما يتم نشره مؤخرا ويتداوله رواد المواقع التواصل الاجتماعي لا يوجد لها نص صريح في العقوبة بالقانون الجنائي إلا إذا حمل إهانة صريحة.

ولفت إلى أن هذه الأفعال ربما تهدف إلى الفتنة والوقيعة بين المصريين وأشقائهم في الوطن العربي من خلال المقارنة والتهويل والتقليل وإثارة الضغائن.

يذكر أن الموقع المشبوه نشر خبرا عن احتلال جواز السفر الإماراتي المركز الأول عالمياً، وهو أمر فرح به المصريون قبل الأخوة الإماراتيين، إلا أن الموقع الباحث عن الوقيعة بين الشعبين العربيين، لم يعجبه هذا الحديث، فكتب تعليقاً على خبر احتلال جواز السفر الإماراتي المركز الأول عالمياً يقول فيه: "جواز السفر المصري ده تتجول بيه في الأرياف.. خليك انت في الـ7 آلاف حضارة"، وهو إقحام لمصر بلا داعي وبلا سبب بهذا الشكل المهين غير مبرر.