الأحد 26 مايو 2024

انتفاضة برلمانية ضد واقعة إهانة جواز السفر المصري.. برلمانية تتقدم ببيان عاجل.. ونواب: محاولات خبيثة لإثارة الفتن.. وضرورة تحريك دعاوى قضائية واتخاذ إجراءات حاسمة

تحقيقات3-12-2018 | 15:48

انتفض أعضاء مجلس النواب المصري، ضد واقعة إهانة جواز السفر المصري الذي أقدم عليها موقع مغمور يعرف باسم «الفصلة»، مشددين على ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية حازمة لمواجهة مثل تلك الممارسات، فيما أعلن البعض عن تقدمه بطلب إحاطة عاجل لحسم هذا الموقف المهين ومنع تكراره من خلال التواصل مع الجهات المعنية.

وكان الموقع المشبوه «الفصلة» نشر خبرا عن احتلال جواز السفر الإماراتي المركز الأول عالمياً، وهو أمر فرح به المصريون قبل الأخوة الإماراتيين، إلا أن الموقع الباحث عن الوقيعة بين الشعبين العربيين، لم يعجبه هذا الحديث، فكتب تعليقاً على خبر احتلال جواز السفر الإماراتي المركز الأول عالمياً يقول فيه: "جواز السفر المصري ده تتجول بيه في الأرياف.. خليك انت في الـ7 آلاف حضارة"، وهو إقحام لمصر بلا داعي وبلا سبب بهذا الشكل المهين غير مبرر.

طلب إحاطة عاجل

النائبة جليلة عثمان عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، قالت إنها ستتقدم بطلب إحاطة عاجل وعلى وجه السرعة بلجنة الآثار والثقافة والإعلام لبحث أزمة إهانة جواز السفر المصري من قبل موقع مغمور يدعى «الفصلة»، مشددة على ضرورة إغلاق الموقع ومحاسبة القائمين على الواقعة.

وأكد عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن إهانة جواز السفر المصري أمر غير مقبول ومرفوض ويمس قوميتنا وعروبتنا، ويعتبر إساءة لجميع المصريين.

وشددت "عثمان" على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال واقعة الإساءة أو النشر السيء، مطالبة بسرعة إغلاق الموقع ومحاسبة الصحفي الذي أقدم على ارتكاب مثل هذه الممارسة حتى لا تصبح القيم الوطنية في وجه الريح.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مطالب بأخذ إجراء عاجل وسريع لمنع تلك التجاوزات باعتبار دوره المنوط به في مواجهة الانتهاكات المسيئة والقبيحة.

«الفصلة» سلاح مشبوه

وقال النائب نادر مصطفى عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن ما أقدم عليه موقع مغمور يدعى «الفصلة» من إهانة جواز السفر المصري يأتي ضمن مخطط استهداف الدولة المصرية وحملات التشويه الممنهجة والخبيثة التي تتبناها الجماعات الإرهابية.

وأكد عضو لجنة الإعلام بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» إن حملات التشويه تختلف آلياتها ومقاصدها واتجاهاتها ولكن المغزى من ورائها هدف واحد هو تشويه الدولة المصرية وإثارة الفتن وتأجيج مشاعر الجماهير، لافتا إلى أن الجهات المعنية عليها مواجهة تلك الهجمات المسعورة التي تستهدف تماسك الدولة وتهدد استقرارها.

وأشاد "مصطفى" بدور المنصات الإعلامية المصرية في مواجهة الهجمات الممنهجة التي تتبناها الكيانات الإرهابية والمتربصين بالوطن، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام المصرية عليها مجابهة تلك الكيانات وفضح أمرها وحقيقتها أمام الرأي العام، مشددا على ضرورة سرعة التحرك لمنع مثل هذه الممارسات.

وأكد أن البرلمان يقدم الدعم الكامل للحكومة المصرية والهيئات المنوطة بمواجهة مثل هذه الحروب التي تتنوع وتتنقل بين وسائل مختلفة من مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات المواقع الإخبارية.