الأحد 26 مايو 2024

مصر تستعرض أحدث منتجاتها العسكرية في «إيديكس 2018».. وخبراء: المعرض يؤكد ريادة الدولة واستقرارها وقدراتها في صناعة التسليح.. وفرصة لتسويق المعدات المصرية إقليميا

تحقيقات4-12-2018 | 17:18

العمدة: «إيديكس» يؤكد ريادة مصر واستقرارها وقدراتها في صناعة التسليح

«عبدالنبي»: «إيديكس» فرصة لتسويق المعدات المصرية إقليميا.. والتوقيت الزمني للمعرض هام للغاية

سمير فرج: 3 أهداف لـ«إيديكس».. والأسلحة المصرية المطورة أهم ما تميز به المعرض

 

 

لليوم الثاني تستمر فعاليات معرض إيديكس 2018، حيث أكد خبراء عسكريون أن المعرض يحمل عدة أهداف أولها التسويق للمنتجات المصرية والإطلاع على آخر المستجدات في هذا المجال فضلا عن إظهار القدرات المصرية المطورة في صناعة التسليح، موضحين أن الجناح المصري شهد عرضا لأحدث الأسلحة المصرية بما يؤكد قدرة مصر في الصناعات العسكرية في ظل النجاحات العسكرية التي تحققها في مجال مكافحة الإرهاب.

وعرضت مصر لأول مرة منذ 28 عاما الدبابة المصرية "M1A1"، خلال فعاليات اليوم الأول لمعرص إيديكس 2018، كما كشفت عن من الأسلحة الجديدة محلية الصنع كان أبرزها سلسلة مدرعات تمساح 1 وتمساح 2 وتمساح 3، والمنظومة العسكرية الجديدة والتي حملت اسم "منظومة جندي القرن الحادي والعشرين" والتي عرضتها الشركة العربية العالمية للبصريات.

وكان على رأس هذه الأسلحة الجديدة رادار المسح الجوي، والإنذار المبكر المصري ثنائي الأبعاد ESR-32 والمصمم ومصنع محليا بنسبة 100% من مجهودات البحث والتطوير بالقوات المسلحة المصرية، ومركز قيادة صواريخ الدفاع الجوي مصري الصنع، والذي يعمل على تحليل وتقييم المخاطر والتهديدات الجوي، وتحديد نوعيات أنظمة الدفاع الجوي اللازمة للتعامل معها، حيث يصل مداه إلى 250 كم ويصل للاستخدام المدني أيضا لمراقبة وتوجيه حركة الملاحة الجوية.

 

الأسلحة المصرية

اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، قال إن معرض إيديكس 2018 هو المعرض الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويمثل طفرة لمصر، مضيفا أن المعرض له ثلاثة أهداف هي التسويق للأسلحة المصرية وإطلاع القوات المسلحة على الترسانة العالمية وأن يكون العاملين في الصناعات الحربية على علم بكل ما يحدث في الخارج، وإظهار مصر كدولة آمنة.

وأضاف فرج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المعرض لم يكلف الدولة المصرية شيئا إنما حقق مكاسبا مادية منها وجود نحو 10 آلاف زائر للمعرض وهم دخلوا لمصر كسياح في إطار سياحة المعارض، فضلا عن 10 وزراء دفع و7 رؤساء أركان ووفود عسكرية من أكثر من 50 دولة كأكبر دعاية سياسية لمصر.

وأكد أن أكثر ما تميز به المعرض هو عرض الأسلحة والمعدات التي طورتها مصر للتصدي للإرهاب في الجناح المصري، وكذلك مجموعة الأسلحة الجديدة، مضيفا أن مصر دولة لديها خبرة كبيرة في التصدي للإرهاب والدول يمكنها الاستفادة بهذا الأمر لأن كافة دول العالم معرضة له فضلا عن أنها دولة.

وأشار إلى أن المعرض يضم أكثر من 370 شركة عالمية وتشارك فيه 41 دولة مصنعة للسلاح وسيكون له نتائج هامة في التسويق وعقد الصفقات المشتركة بين كافة المشاركين وهو ما سيتضح بعد انتهاء فعالياته غدا.

 

أهمية الزمان والمكان

فيما قال اللواء أحمد يوسف عبد النبي، المدير الأسبق لأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن معرض إيديكس 2018 يكتسب أهمية خاصة من ناحية الزمان والمكان فضلا عن حجم الدول والشركات المشاركة، مضيفا أن مصر هي قلب العالم العربي والمنطقة ، وبما تحمله من نجاحات في مجال مكافحة الإرهاب يكتسب المعرض أهمية خاصة إلى جانب أنه فرصة للتعرف على أحدث المنظومات العالمية والتواجد على خريطة معارض التسليح الدولية.

وأوضح عبد النبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المعدات والمعروضات المصرية في مجال مكافحة الإرهاب وخاصة الأسلحة الدفاعية الخفيفة المستخدمة في مقاومة الإرهاب هامة للغاية وخاصة في ظل التوقيت الزمني الحالي للمعرض ودخول المنطقة العربية والشرق الأوسط في سباق للتسليح سواء لمواجهة الأزمات أو لتقوية النظم الدفاعية واستقدام أحدث منظومات الترسانة العالمية لإيجاد قوة ردع مناسبة وحماية الدول من التهديدات.

وأشار إلى أن النجاحات المصرية العسكرية وقوة الجيش المصري وخبراته ونجاحاته في الحروب التقليدية على مدى العقود السابقة وغير التقليدية التي يخوضها على مدار الخمس سنوات الماضية أحد المؤشرات التي تعطي للمعرض أهمية خاصة وثقل على المستوى العسكري والسياسي حيث تسابقت الدول لعرض منتجاتها.

وأضاف أن مصر بدأت التصنيع العسكري منذ عقود سواء بشكل منفرد أو مشترك مع شركات تسليح عالمية وعرضت العديد من المنتجات الحديثة خلال المعرض منها مدرعات تمساح ومنظومة جندي القرن الواحد والعشرين، مضيفا أنه إلى جانب التسويق والعرض فالمعرض فرصة للتعرف على أحدث المنظمات العسكرية في العالم والتواصل بين كافة الشركات ونظائرها داخل القوات المسلحة.

وأكد عبد النبي أن مصر بدأت تكتسب ثقافة ومهارة المعارض العسكرية التي لم تكن موجودة بمصر وستتدرج في هذا المجال خلال السنوات القادمة مع انتظام انعقاد المعرض كل عامين بما يؤدي إلى تفوقها فيه كما تفوقت في المؤتمرات الدولية بشرم الشيخ سواء الاقتصادية أو منتديات الشباب التي خلقت خبرات وكوادر هامة.

وألمح إلى أن تواجد أكثر من 370 شركة في محفل مصر له مدلول سياسي وتأكيد لاستقرار وأمن مصر بالتوازي مع حربها ضد الإرهاب في سيناء التي لم تؤثر على سير الحياة في مصر، مضيفا أن المعروضات في الجناح المصري من المدرعات والأسلحة الجديدة يمكن تسويقها إقليميا للمحيط العربي والأفريقي.

 

ريادة مصر

وقال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن معرض إيديكس 2018 له انعكاسات دولية قوية ويؤكد أن مصر دولة رائدة ذات قيمة وتنعم بالاستقرار والأمان، مضيفا أن المعرض استعراض للقوة المصرية، وأن التعزيز من القوات المسلحة في المنطقة يؤدي إلى فرض السلام.

وأضاف العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المعرض سيكون له انعكاسات اقتصادية سواء على فرص السياحة أو زيادة الاستثمار، موضحا أن مشاركة 10 وزراء دفاع و7 رؤساء أركان ونحو 10 آلاف زائر يؤكد أن ريادة مصر في المنطقة وقدرتها على تنظيم مثل تلك الفعاليات بنجاح.

وأشار إلى أنه خلال المعرض استعرضت الدولة أسلحة متطورة وحديثة فضلا عن أحدث الأنظمة من كافة دول العالم الرائدة في الصناعات الحربية مما يكسب الضباط المتخصصين المصريين خبرات جديدة والتعرف على آخر المستجدات بدلا من إيفاد عدد منهم للخارج للمشاركة في فعاليات مشابهة.

وأوضح أن الجناح المصري استعرض الأسلحة المصرية المتطورة ما يؤكد تفوق مصر في صناعة التسليح ومواكبتها للعصر وللتحديات الراهنة وقدرتها على مكافحة الإرهاب.