الإثنين 20 مايو 2024

رئيس "إفريقية النواب" يؤكد لسفير جيبوتي حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية

5-12-2018 | 14:47

 أكد رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب النائب طارق رضوان، حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية جيبوتي في مختلف المجالات، والتنسيق حيال الملفات المشتركة بين البلدين.


جاء ذلك خلال استقبال لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب اليوم الأربعاء، سفير جمهورية جيبوتي لدى مصر محمد ظهر حرسي، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.


وقال رضوان - خلال الاجتماع - إن هذا اللقاء يعد بمثابة "طرق للأبواب" وبداية لانطلاقة قوية بين البلدين، معربا عن تقدير اللجنة للمحادثات مع سفير جيبوتي، وحرصها على دراسة مقترحاته بجدية بشأن تطوير العلاقات بين البلدين.


ولفت إلى استعداد اللجنة لتلبية أية دعوات من البرلمان الجيبوتي لعقد لقاءات على المستوى البرلماني، لمناقشة القضايا والملفات المشتركة بين البلدين، وتعزيز التعاون الثنائي في شتي المجالات، منوها بعقد لقاء مع برلمانيين جيبوتيين حول هذا الشأن، على هامش اجتماعات البرلمان الإفريقي الأخيرة.


وأكد رئيس لجنة الشئون الإفريقية اهتمام القيادة السياسية بإعادة مصر إلى قلب إفريقيا، والعمل على جميع المستويات التنفيذية والبرلمانية في سبيل تحقيق ذلك، وتعميق العلاقات مع كافة الدول الإفريقية، فضلا عن دراسة احتياجاتها ومطالبها باعتبار مصر شقيقة كبرى للدول الإفريقية.


وشدد على أن تقلد مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي سيكون بمثابة انطلاقة جديدة لتحقيق تحول وتنمية داخل القارة السمراء.


بدوره، أكد سفير جمهورية جيبوتي لدى مصر محمد ظهر حرسي، العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، منوها بوجود اتفاقيات بين الطرفين في كافة المجالات يمكن الانطلاق من خلالها وتفعيلها، لا سيما في ظل توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو التعاون مع دول القارة السمراء.


وقال إن التعاون بين البلدين يمضي قدما في المرحلة الراهنة، من خلال اللقاءات الثنائية المهمة، خاصة في ظل توجيهات الرئيس السيسي في هذا الشأن، مشيرا إلى أن ثمار هذا التعاون ستظر قريباً.. مضيفا أن السلطات الجيبوتية منحت مصر قطعة أرض تبلغ مساحتها مليون متر مربع، تمهيداً لإقامة منطقة لوجستية، بهدف تصدير المنتج المصري للعديد من الدول الإفريقية، لا سيما وأن جيبوتي تمثل مدخلا رئيسيا للعديد من دول القارة الإفريقية.


وأشاد حرسي بتخصيص السلطات المصرية ممرا خاصا بالجوازات لمواطني دول الاتحاد الإفريقي في مطار القاهرة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، في إطار المعاملة المميزة للأشقاء الأفارقة.


ولفت إلى أهمية التغلب على المعوقات التي تواجه تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على المستويين الاقتصادي والتجاري، وفي مقدمتها عدم وجود خطوط مباشرة بين البلدين، مؤكدا حرص بلاده على المشاركة في الفعاليات المهمة التي تستضيفها مصر باعتبارها قلب الأمة العربية والإفريقية.


وطالب سفير جيبوتي بإقامة معهد أزهري في بلاده، بالإضافة إلى إنشاء فروع للجامعات المصرية، وتقديم الدعم على مستوى التعليم قبل الجامعي، مؤكدا أن الحكومة الجيبوتية على أتم الاستعداد لتوفير الأراضي والإجراءات اللازمة في هذا الصدد.


ومن ناحيته، تعهد النائب طارق رضوان بنقل مطالب سفير جيبوتي إلى الجهات المعنية لبحثها ودراستها بجدية، في ظل الاهتمام الذي توليه مصر إلى العلاقات المشتركة مع دولة جيبوتي.