الجمعة 27 سبتمبر 2024

«تنمية المشروعات الصغيرة» يحقق نجاحات مبهرة.. و4 نماذج شبابية يعرضون تجربتهم المتميزة.. و«جامع»: نهدف للقضاء على البطالة.. وتقديم أفضل التسهيلات للمقترضين

تحقيقات6-12-2018 | 20:41

حقق جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة نجاحات كبرى في دعم وتنمية أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسط إشادات كبيرة من أصحاب تلك المشروعات، أبرزهم ما ظهر مع الإعلامية منى الشاذلي وتحدثوا عن تجربتهم ونجاحها من خلال دعم جهاز تنمية المشروعات ببرنامج "معكم منى الشاذلي".

واستضافت الإعلامية منى الشاذلي، أصحاب نماذج ناجحة لمشروعات مدعومة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، في حضور الدكتورة نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، فضلا عن عرض أفلام قصيرة عن تجربة أصحاب تلك المشروعات والتصوير معهم داخل أماكن عملهم.

وقالت الإعلامية منى الشاذلي إن النجاحات التي حققها الشباب من خلال المشروعات الصغيرة يجب التوقف عندها وعرض تجاربهم.

واستعرضت منى الشاذلي، في برنامج «معكم» الذي يذاع على قناة سي بي سي، عدد من تجارب الشباب في المشروعات الصغيرة، بحضور الدكتورة نفين جامع الرئيس التنفيذي لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وقالت الدكتورة نيفين جامع، إن هدف الجهاز هو توفير فرصة العمل للمواطنين عن طريق إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، بدايةً بتأهيل صاحب المشروع.

وأضافت جامع، خلال لقائها مع برنامج "معكم"، تقديم الإعلامية منى الشاذلي، أن الجهاز يقدم دورات تدريبية تمكن الأشخاص المتقدمين من توليد الأفكار للبدء في مشروعات مناسبة، ونحن نخدم مَن ليس لديه مشروع وأيضًا مَن لديه مشروع ويحتاج إلى التوسع فيه.

وأضحت رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة: "لينا فروع في جميع أنحاء الجمهورية، الشخص بيتقدم بفكرته لبدء مشروعه أو لو ماعندوش فكرة، هنتناقش معاه ونلمس مدى جديته، ونُلحقه ببرنامج تدريبي لمدة يومين، ونجمع 15 فردًا لبدء الدورة التدريبية، كل واحد حضر هذه الدورة تتولد له فكرة مشروع تتناسب مع البيئة اللي قاعد فيها".


روى محمد أمين، أحد المستفيدين من المشروعات الصغيرة، تجربته مع جهاز المشروعات الصغيرة وآلية الاقتراض وطريقة التسديد بما ساهم في تنفيذ مشروعه ونجاحه فضلا عن مراعاة الجهاز لأي ظروف طارئة للمقترض لأن هدفهم الأول هو تنمية المشروعات وليس إعاقتها، مشيدا بالدور الحيوي الذي يلعبه المشروع بما يساهم في تحقيق تنمية حقيقية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد "محمد أمين خلال مشاركته في برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة "سي بي سي" بحضور الدكتورة نفين جامع رئيس جهاز أن المشروع، أن برنامج الجهاز قادرة على تحقيق الإنجازات المستهدفة.

وعرض برنامج "معكم منى الشاذلي" نموذج "محمد أمين" ضمن برامج أصحاب المعاشات لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة، والتي نجح في تنفيذ أشكال من لعب الأطفال بدعم من الجهاز.

وتحدث صاحب المشروع عن خطوات نجاح مشروعه، قائلا إنه يعمل على تصنيع لعب الأطفال فيما قبل سن المدرسة والحضانة التي تنمي القدرات الذهنية للأطفال، مشيرا إلى أنه أقدم للحصول على قرض من الصندوق بقيمة 20 ألف جنيه، في عام 2010 ونجحت في سداده قبل موعده خلال 10 أشهر فقط.

وأوضح خلال استضافته بالبرنامج إلى أنه حصل على قرض آخر من الجهاز إلا أنه تعثر في السداد بسبب حادث طارئ أجبره على الجلوس في المنزل بعد عدم قدرته على الحركة نهائيا.

وأشار إلى أنه رغم تعثره إلا أنه كان أحد المتعثرين المتميزين وسدد القسط الثاني منذ ثلاثة سنوات على حد قوله في إمكانه الحصول على قرض جديد بعد انتهاء مدة الحظر.

وأكد "محمد أمين" أنه نافس الصناعات الصينية وقدم نفس الخدمة والخامة المطلوبة ونفس الكمية المطلوبة، موضحا أنه استفاد من عمل نجله معه لأن جيلهم يختلف عن جيلنا.

ويتطلع "أمين" غلى التوسع في مشروعه والمنافسة بقوة في عالم الصناعة والطباعة التي تخدم الأطفال خلال الفترة المقبلة.

أما الدكتور نفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، قال إن الجهاز يقدم تسهيلات كبيرة للمقترضين، مشيرا إلى أن الجهاز أجرى تعديلات هامة على نظامه خلال الأربع سنوات الأخيرة لتسهيل الإجراءات على المتعاملين مع الصندوق من أجل إسراع عملية التنمية ودعم تلك المشروعات.

وأضافت رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة قال إن لجنة من الجهاز تحدد المركز المالي للمقترض، فضلا عن الاستعلام الائتماني وتوافر شروط البنك المركزي لعملية السداد أو جدولة الديون، وفي حالة التعثر لا يمكنه الحصول على قرض من أي جهة إلا بعد انتهاء مدة الحظر.


ومن ضمن هذه النماذج نموذجاً لأحد الأشخاص يحترف مهنة النجارة والصناعة وخصص مشروعه في صناعة وتشييد غرف الأطفال بدعم من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتحدث صاحب مشروع النجارة والصناعة لغرف الأطفال، عن تفاصيل المشروع، قائلا إن المشروع بدأ منذ العام 1998 وكانت الأمور تسير بشكل، لافتاً إلى أنه عقب ذلك توجه إلى الصندوق الاجتماعي؛ للحصول على قرض، وبعد ذلك عمل على تحويل أوراق المشروع باسم ابنته.

فيما تابعت ابنته ياسمين عبد الرازق أحد المستفيدين من قروض المشروعات الصغيرة:" أن أساس المشروع يعود إلى والدها لأنه هو صاحب المشروع فهو كان يريد أن يجعل المشروع يسير بشكل أكبر، وبعد أن تمت المعاينة من قبل الجهاز، تم المطالبة بأن من يحصل على القرض يكون حاصلاً على شهادة دراسية".

وعن حصوله على القرض، قال إن فريق المعاينة طالبه بالتوجه إلى فرع الصندوق الاجتماعي في الزقازيق لمعرفة التفاصيل، لافتة إلى أن جميع الأوراق الخاصة بالورشة كانت باسم والدها، وتم نقل  ملكية الأوراق باسمها.


قدم برنامج «معكم منى الشاذلي» نموذجاً جديدا مدعوما من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، لمشروع طب وجراحة العيون "رعاية العين السكرية" تحت مسمى مركز "المنير"

وقالت الدكتورة رانيا صاحبة فكرة المشروع، خلال لقائها مع الإعلامية منى الشاذلي ببرنامجها "معكم منى الشاذلي" المذاع على فضائية سي بي سي، إن مراكز المنير بدأت إطلالتها الأولى في العام 2014 في العيادة الخاصة بها، مشيرة إلى أن الخدمة التي يقدمها المركز تلك الخاصة بحماية أعين المرضى الذين يعانون من مرض السكري من مضاعفاته.

وكانت الإعلامية منى الشاذلي قد قدمت عدة نماذج ناجحة مدعومة من المشروعات التي يدعمها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة الدكتورة نيفين جامع في برنامجها.

وأضافت صاحبة المشروع إنها تجري عمليات كشف دوري، وفحوصات وعلاجات متخصصة، موضحة أن الهدف هو منع فقدان البصر بسبب مرض السكري، مؤكدة أن هذه مشكلة كبيرة تواجهنا في مصر والدول العربية والمنطقة كلها.


عرضت الإعلامية منى الشاذلي نموذجا ناجحا لأحد المشروعات التي يمولها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة، وهو عبارة عن مشروع لصناعة المشغولات الحديدية والمفصلات المعدنية.

قالت مارينا ميلاد، صاحبة المشروع وأحد المستفيدين من قروض المشروعات الصغيرة، خلال استضافتها ببرنامج "معكم مني الشاذلي"، المُذاع عبر فضائية "سي بي سي"، إن المصنع الخاص بها يصدر منتجاته إلي الخارج، موضحه أن بداية المشروع كان ورشة صغيرة حتى وصل إلى مصنع.

ولفتت إلى أنها حصلت علي قرض من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في البداية للمعدات، ثم بعد ذلك للمادة الخام، معقبة: القرض في جزء من المادة الخام.

وأضافت إن المشروع  يصدر حاليا لإنجلترا ونفسي المشروع يوصل لكل العام، ويصدر لكل العالم، لأننا المصنع الوحيد في مصر الذي يصدر هذا النوع من المفصلات.

وأشارت إلى أن المشروع مصنع مفصلات وزوايا معدنية، لافتة:" كنت طلبت قرض بقيمة 2 مليون جنيه، وحصلت علي اللي طلبته، وجبنا بمليون معدات ومليون مواد خام".

وقالت نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن قيمة القرض ليست مغامرة، لأن مارينا خريجة هندسة، ولديها العلم والخبرة من خلال عملها مع والديها، ولديها السمة الجيدة من سابقة التعامل في العيلة مع الوالد، بالإضافة إلي أنها نوهت بأنها لديها عقد تصدير، وكان لا بد من إننا نوفر لها الخامات.