الخميس 6 يونيو 2024

منتدى تعزيز السلم يؤكد الدور القيادى للمرأة لبناء مجتمعات المواطنة الشاملة

7-12-2018 | 10:33

أكدت ورشة العمل الأولى لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة المنعقد حاليا في أبوظبي، برئاسة الشيخ عبد الله بن بية رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، وحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الجمعة، أهمية إشراك المرأة في بناء المجتمعات وتعميق مفهوم المواطنة الشاملة وتفعيل برامج التنمية الشاملة، وحماية المرأة من مخاطر الحروب والمتغيرات التي تشهدها المجتمعات.


واستعرضت ورشة العمل التى أقيمت تحت رئاسة نايرة حق المديرة التنفيذية لمؤسسة ابن سينا الولايات المتحدة الأمريكية، آثار العولمة والمتغيرات السياسية على دور المرأة الاجتماعى والتنموي، مطالبة المشاركات بمواجهة التمييز ضد المرأة وتفعيل قوانين حمايتها حول العالم من خلال وسائل فعالة قابلة للتحقيق، موضحة أهمية منظمات حقوق الإنسان خاصة الإسلامية.


وناشدت الورشة رجال الدين بدعم جهود المنظمات التي تحمي المرأة وتحافظ على حقوقهن بلا تفرقة، مؤكدة على أهمية مشاركة الرجال للنساء في الاهتمام بقضاياهن والعمل سويا للتغير للأفضل، باعتبارهما أساس تنمية المجتمع والتأكيد على إقرار الأديان لحقوق المرأة، مشيرة لحقوق المرأة الفلسطينية وإقرار العدل لحمايتها مما تتعرض له.


واستعرضت المشاركات تجارب ممثلات مؤسسات في البوسنة والصومال لمواجهة التحديات التي تواجه المرأة وضرورة حماية المرأة من أضرارها.


شاركت فى الورشة الدكتورة بيسا إسماعيل محاضرة بكلية الدراسات الإسلامية كوسوفو والواد ألمان مديرة برنامج للسلام وحقوق الإنسان الصومال.


كما استعرض المنتدى في جلسة عامة أخرى اليوم موضوع المنظمات الدولية والدين والتضامن العالمي بحضور علماء ومتخصصين وأساتذة جامعات من الأرجنتين والسعودية واليابان.


يذكر أن المنتدى يعقد بعنوان حلف الفضول فرصة للسلام العالمي.