الخميس 26 سبتمبر 2024

ياسر عمر: تشريعات البرلمان عملت على زيادة موارد الدولة وحققت نتائجا ملموسة

7-12-2018 | 15:43

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن البرلمان أصدر عددا كبيرا من التشريعات التي كان لها دور بارز في زيادة موارد الدولة وإزالة المعوقات أمام المستثمرين والموظفين وكافة المواطنين، مضيفا أن المجلس منذ بدء انعقاده في 2016 خرج عنه قوانين في كافة المجالات بينها الملف الاقتصادي.

 

وأوضح عمر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز هذه القوانين كان المناقصات والمزايدات وقوانين دعم الإصلاح الاقتصادي كالقيمة المضافة وتعديلات الضرائب والتي كان لها أهمية خاصة وتطور هام في هذا الملف بما عمل على رفع حصيلة الضرائب وموارد الدولة من القيمة المضافة.

 

وأشار إلى أن قانون الاستثمار أيضا أحد إنجازات البرلمان والذي يعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، مضيفا أن المعوق أمام زيادة الاستثمارات ليس محليا إنما يعود إلى الظروف التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط كافة والقلاقل الموجودة في بعض الدول بما يؤثر على جذب المستثمرين إلى المنطقة كافة.

 

وأضاف أن من بين القوانين الهامة أيضا كان حماية المستهلك وكذلك التجاوز عن غرامات التأخير، موضحا أن نتائج الكثير من قوانين الاقتصاد ملموسة على أرض الواقع وساهمت في تحسين الأوضاع والمؤشرات ومنتظر المزيد في هذا الشأن خلال دور الانعقاد الحالي.

 

وأشار عمر إلى أن أبرز القوانين المرتقبة في دور التشريع الحالي هو قانون الإدارة المحلية الجاهز للمناقشة وكذلك التأمينات والمعاشات والتصالح على مخالفات البناء والإيجار القديم.