الإثنين 17 يونيو 2024

«برلماني»: قوانين الخدمة المدنية والمعاشات والعلاوات صدرت لصالح المواطنين

7-12-2018 | 16:07

قال عبد الرازق زنط، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن المجلس يولي المواطنين اهتماما كبيرا وكان هناك إحساس بنبضهم ومعاناتهم لذلك صدرت مجموعة من القوانين التي تمس حياتهم بشكل مباشر أبرزها قانون الخدمة المدنية، مضيفا إنه بعد اللغط بشأن اللائحة التنفيذية ومادة التسويات تمت إعادة مداولتها والانتهاء إلى ما يخدم صالح الموظفين.


وأوضح زنط، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المجلس اهتم أيضا بقضايا أصحاب المعاشات ومنحهم العلاوات التي تناسب زيادة الأسعار ورفع الحد الأدنى للمعاشات من 500 إلى 750 جنيها وكذلك منحهم علاوات استثنائية تبدأ من 125 جنيها كحد أدنى وحتى 625 جنيها.


وأشار إلى أن من بين القوانين أيضا كان قانون التنظيمات النقابية والذي على أساسه أجريت الانتخابات العمالية، إلى جانب قانون التأمين الصحي الشامل والتعليم، والتركيز على ملف العمالة الموسمية والذي تم تخصيص مادتين له في قانون العمل الجديد هي 71 و72 تنص إحداهما على إنشاء صندوق مالي يتولى دعم هذه الفئة والعناية بها.


وأكد أن هذا القانون وافقت عليه لجنة القوى العاملة وتم تسليمه للأمانة العامة وينتظر تحديد موعد لطرحه أمام الجلسة العامة ومناقشة مواده وإقراره، مشيرا إلى أن القانون به خمسة أبواب عملت عليهم اللجنة باستفاضة طوال 6 أشهر وهي أبواب الإضراب والفصل من العمل وعمل المرأة والأجانب والأطفال.


وأضاف إن قانون التأمين الصحي الشامل كان أحد الإنجازات باعتبار أن ملفي التعليم والصحة هما من أولويات المرحلة المقبلة واللذين يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بتطويرهما.